عدد سكان سلطنة عمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
عدد سكان سلطنة عمان

سلطنة عُمان

سلطنة عُمان من الدول العربيّة الواقعة في القارة الآسيويّة، وعاصمتها مدينة مسقط، وتبلغ مساحة أراضيها 309.500 كيلومتر مربع، ونظام الحكم فيها سلطاني وراثي، والسلطة التشريعيّة بيد مجلس عُمان، والمجلس الأعلى بيد مجلس الدولة، والمجلس الأدنى بيد مجلس الشورى، وشعارهم الوطني هو الله - الوطن - السلطان، وعملتهم الرسمية في الريال العماني ويرمز لها OMR، وتأسست السلطة في عام 130 ميلادي على يد قبائل الأزد، ثم في العام 751 ميلادي أصبحت إمامة عُمان، ثم حكمتها أسرة بني نبهان في العام 1154 ميلادي، ثم سيطرت أسرة آل يعرب على الحكم في العام 1624 ميلادي، وفي العام 1744 ميلادي كان الحكم بيد أسرة آل بو سعيد.


الجغرافيا

تقع سلطنة عُمان فلكياً بين دائرتي عرض 16 درجة إلى 28 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 52 درجة إلى 60 درجة شرق خط غرينتش، وتقع جغرافياً في جهة الغرب من قارة آسيا، حيث تحدّها من الجهة الغربية المملكة العربية السعودية، وتحدّها من الجهة الشمالية الغربية الإمارات العربية المتحدة، ومن الجهة الجنوبية الغربية جمهورية اليمن، أما حدودها البحرية فلها حدود مشتركة مع كل من باكستان، والإمارات العربية المتّحدة، وإيران واليمن.


تتنوع التضاريس في سلطنة عُمان ما بين الصحارى مثل: صحراء الحصى، والمرتفعات الجبليّة مثل: جبال الساحل الجنوبي الشرقي، وجبال الحجر، والمضائق: مثل مضيق هرمز.


يسود سلطنة عمان مناخان هما: المناخ الجاف والحار في المناطق الداخليّة، والمناخ الرطب في السواحل.


السكان

بلغ عدد سكان سلطنة عُمان في العام 2010 ميلادي 2.773.000 نسمة، وبلغ عدد سكانها في العام 2016 ميلادي 4.362.389 نسمة. يتألف السكان من عدة أجناس عرقيّة هي:

  • العرب وهم أغلبية السكان.
  • الأقليات من السواحليين، والبلوشيين الذين هم من أصول عربيّة.


يدين السكان بالديانة الإسلامية، ويتحدث السكان عدة لغات هي: اللغة العربيّة التي تعتبر اللغة الرسمية في السلطنة، واللغة البلوشيّة، واللغة الجباليّة التي تسمى الشحريّة، واللغة السواحلية، واللغة المهريّة.


المعالم السياحيّة

تحتوي سلطنة عُمان على عدة مواقع أثرية منها:

  • المتاحف مثل: المتحف الوطني العُماني، وبيت البرندة، وبيت الزبير.
  • الأودية الأثرية مثل: وادي العين، ووادي دوكة.
  • المواقع الأثرية مثل: موقع بات، وموقع رأس الحمراء، وموقع شصر، وموقع خور روري، وموقع السويح، وموقع رأس الحد، وموقع وادي شاب، وموقع عين حمران.
  • القلاع مثل: قلعة بهلاء، والسليف، وقلعة الجلالي، وقلعة نزوى، وقلعة دماء، وقلعة صحار، وقلعة الميراني، وقلعة العوامر.
  • الحصون مثل: حصن الأسود، وحصن مطرح، وحصن البلاد.
  • حديقة الحيوان.