عدد سكان صربيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٧ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦
عدد سكان صربيا

صربيا

هي دولة أوروبيّة داخليّة لا تطل على سواحل، وهي إحدى دول البلقان، وعاصمتها بلغراد، وهي من أكبر وأقدم مدن أوروبا الجنوبيّة وأكثرها عراقة، وتتألف من مجموعة بلديّات عددها مئة وثمانٍ وثلاثون بلدة، ومن ثلاث وعشرين مدينة، ومن خمس وعشرين مقاطعة، لكنّ مقاطعتي ميتوهيا وكوسوفو تتمتّعان بحكم ذاتيّ مستقل عن صربيا.


اللغة الرسميّة في صربيا

تُعتبر اللغة الصربيّة اللغة الرسميّة للسكان فيها، بحيث يتكلّم بها ما نسبته 88% من السكان، وتليها الأبجديّة السيرياليّة واللاتينيّة المشتقة في جذورها عن اللغة اليونانيّة، بالإضافة إلى لغات الأقليّات السكانيّة في صربيا كالمجريّة، والألبانيّة، والسلوفاكيّة، والبلغاريّة، والروسيّة، والرومانيّة، والبوسنيّة، والكرواتيّة.


عدد السكان في صربيا

يُقدر عدد السكان في صربيا بحوالي سبعة ملايين ومئة وستة وثمانين ألفاً وثمانمئة واثنتين وستين نسمة، وتُعتبر من الدول ذات الكثافة السكانيّة العامة المتوسطة نسبيّاً، حيث تقدر الكثافة السكّانية فيها للكيلومتر المربع الواحد باثنتين وتسعين نسمة تقريباً.


عمل السكان

يمتهن الصربيون الصناعات بمختلف أشكالها، لا سيّما الصناعات الثقيلة كصناعة التعدين، والسيارات، والإلكترونيات، والتي تسهم في رفع الاقتصاد الصربيّ، بالإضافة إلى الزراعة المزدهرة نتيجة خصب الأراضي، وخصوصاً تصدير الفاكهة ذات الجودة العالية إلى الدول الأوروبيّة، حيث إنّ إنتاج صربيا من الخوخ والتوت البريّ يفوق إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية.


النمو السكانيّ

تُصنّف صربيا بأنّها من الدول التي تُعاني من أسوأ معدّلات للنمو السكاني وأكثرها سلبيّة على مستوى العالم، إذ إنّ معدل الخصوبة فيها منخفض جداً، كما أنها تُعاني من ارتفاع عدد اللاجئين والمشرّدين فيها، بالإضافة للنازحين إليها وغالبيتهم من كوسوفو وكرواتيا، بحيث تبلغ نسبتهم سبعاً ونصف بالمئة من مجموع السكان، كما يبلغ متوسط عمر الفرد فيها نحو أربع وسبعين سنة.


التوزيع السكانيّ

يشغل المناطق الحضرية العدد الأكبر من السكان، وعلى الأخص في العاصمة بلغراد التي يتجاوز تعدادها السكاني المليون ومئة ألف نسمة، بينما تتوزّع الأقليّات في جنوب غرب البلاد، وعلى الأخص في منطقة راسكا.


الجماعات العرقيّة

يُمثّل الصرب نسبة ثلاث وثمانين بالمئة من مجموع السكان، يليهم الهنغاريون، ويمثلون نسبة ثلاثٍ ونصف في المئة، وهم أكبر أقليّة عرقيّة في صربيا، يليهم الغجر ويبلغ عددهم في دراسة غير رسمية نحو مئة وسبعة وأربعين ألفاً وستمئة وأربع نسمات، ويعتقد أن عددهم الفعلي يفوق الأربعمئة ألف نسمة، ويقدّر عدد البوشناق بمئة وخمسة وأربعين ألفاً ومئتين وثمانٍ وسبعين نسمة، بالإضافة إلى نسبة من السلوفاك، والفلاش، والكروات، والرومان، والبلغار، والتشيك، والمقدونيين، والألبان، والصينيّين المهاجرين.

270 مشاهدة