عدد سكان غانا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
عدد سكان غانا

غانا

هي واحدة من دول قارّة إفريقيا، تعرف رسميّاً باسم جمهورية غانا، وعاصمتها مدينة أكرا، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري وحدودي برلماني، وشعارهم الوطني هو الاتحاد والعدالة، وتقسّم إداريّاً إلى عشرة أقاليم، والأقاليم تقسّم إلى مئتنن وست عشرة مقاطعة، وعملتها الرسميّة هي سيدي غاني ويرمز لها بـ GHC. وفي هذا المقال سنستعرض عدد سكان غانا وجغرافيّتها.


جغرافيّة غانا

تبلغ مساحة أراضيها 238.535 كم2، وتقع جغرافيّاً في جهة الغرب من القارّة الإفريقيّة، إذ تحدها من جهة الشرق توغو، ويحدها من جهة الغرب ساحل العاج، وتحدها من جهة الشمال بوركينا فاسو، أمّا مناخها فهو استوائي يسود المناطق الجنوبيّة منها، ومداري يسود المناطق الشماليّة والمناطق الوسطى.


تحتوي غانا على عدد متنوّع من التضاريس كالأشرطة الرمليّة، والسواحل، والأنهار كنهر فولتا الأسود، ونهر أواتي، ونهر فولتا الأبيض، والسهول المنتشرة في الجزء الشمالي والجنوبي، والبحيرات، والهضاب الحجرية الرملية.


عدد سكان غانا

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2010 م حوالي 23.837.000 مليون نسمة، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيّات عام 2013م 25,904,598 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 99.9 نسمة لكل كم2، ويتكون المجتمع السكاني فيها من العديد من المجموعات السكانية كمجموعات الموسي، والمامبروسي، والكوماسي، والفانتي، والإيوي، وأشانتي، واليوربا.


يتحدث سكانها اللغة الإنجليزية التي تعتبر اللغة الرسميّة في البلاد، لكن هناك بعض السكان الذين يتحدثون باللغة العربيّة، واللهجة القبليّة، أمّا الديانة فيدين 41% من السكان بالدين المسيحي، و38% من السكان بالدين التقليدي، و12% من السكان بالدين الإسلامي، و9% من السكان لا دين لهم.


يعمل سكانها في عدة نشاطات كالنشاط الزراعي المتمثل في زراعة نخيل الزيت، والكاسافا، والبن، والذرة، واليام، والكاكاو، والأناناس، والمطاط، وتربية الحيوانات كتربية الأغنام، والأبقار، والماعز، ومهنة التصدير كتصدير المواد الخام من أخشاب، وذهب، وألمنيوم.


معلومات عامّة عن غانا

  • نالت غانا استقلالها في عام 1957م في اليوم السابع من شهر آذار/ مارس، وفي عام 1960م أصبحت جمهوريّة، وفي عام 1992م صادقت على دستورها.
  • من مدنها: مدينة تيما، ومدينة تامالي، ومدينة كوماسي.
  • أقاليمها هي: الإقليم الغربي، والإقليم الشرقي، والإقليم الشرقي الأعلى، وإقليم أشانتي، وإقليم برونغ أهافو، وإقليم فولتا، والإقليم الأوسط، والإقليم الغربي الأعلى، والإقليم الشمالي، وإقليم أكرا الكبرى.
  • من الانتماءات والعضويّات التي تنتمي لها: المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، والاتحاد الإفريقي، ومؤسسة التنمية الدولية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومنظمة التجارة العالميّة، والبنك الإفريقي للتنمية.
348 مشاهدة