عدد سكان قارة أفريقيا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ٣٠ مايو ٢٠١٦
عدد سكان قارة أفريقيا

الكرة الأرضية

تتكوّن الكرة الأرضيّة من مجموعة من القارّات، ويبلغ عددها سبع قارات، وهذه القارَّات هي: آسيا، وإفريقيا، وأمريكا الشَّماليَّة، وأمريكا الجنوبيَّة، وأوروبا، وأستراليا، والقارّات هي الجزء الذي يشكل اليابسة على سطح الأرض، وفي هذا المقال سنتاول الحديث عن إحدى هذه القارات وهي قارَّة إفريقيا.


إفريقيا

تحتلُّ قارَّة إفريقيا المرتبة الثانية بين القارّات من حيث المساحة والسُّكان، فتكون قارَّة آسيا في المرتبة الأولى، إذ إنّ مساحة إفريقيا تبلغ 30.2 مليون كم2، أمَّا عدد سكَّانها فيبلغ المليار نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2009م.


سبب التَّسمية

ظهرت عدَّة افتراضات تبين سبب تسمية قارَّة إفريقيا باسمها هذا، ومن هذه الافتراضات:

  • أنَّها سمِّيت على اسم أحد أشهر الملوك التبابعة اليمنيين القدماء، وهو الملك إفريقيس بن ذي المنار، والد الملك شمر يهرعش.
  • افترض المؤرّخ ليو أريكانوس أنَّ اسم إفريقيا جاء من الكلمة اليونيانيّة فيريك والتي تعني البرودة والرعب، ويضاف لهذه الكلمة المقطع الذي يحمل معنى النَّفي، فيصبح الاسم مشيراً إلى الأرض التي تخلو من البرودة والرعب.
  • اسم القارَّة مستمد من الكلمة المصريَّة أفرويكا.


من الجدير بالذِّكر أنَّ قارَّة إفريقيا يطلق عليها اسم القارَّة السَّمراء، ويعود السَّبب في ذلك إلى أنَّ غالبية سكانها من أصحاب البشرة السمراء والسَّوداء، إذ تبلغ نسبتهم ما يقارب الـ 75%، وهذا ما يجعلها تمثَّل بدائرة سوداء في الألعاب الأولمبيَّة.


المناخ والطبيعة

يسود في إفريقيا المناخ الاستوائيّ، ومناخ المناطق شبه القطبيَّة في أعالي الجبال، أما الجزء الشماليُّ من إفريقيا فيتكوّن من صحراء ومناطق قاحلة، بينما الأجزاء الجنوبيَّة والوسطى منها فتغطِّيها الأحراش الكثيفة والسافانا.


تضمُّ إفريقيا تشكيلة كبيرة من الحيوانات البريَّة التي تتغذى على اللحوم مثل الأسود، والنُّمور، والفهود، وتضمُّ أيضاً حيوانات تتغذى على الأعشاب مثل الغزلان، والجواميس، والفيلة، والزرافات، والجمال، وهذه الحيوانت تعيش وتتحرّك بحريَّة في الطبيعة وليست مملوكةً لأي أحد، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ إفريقيا تعتبر الموطن الأصلي لعدد من الحيوانات الّتي تعيش في الغابة مثل بعض أنواع القردة والثعابين، وتحتوي أيضاً على حيوانات مائيَّة مثل البرمائيات والتماسيح.


الأقاليم

تقسم إفريقيا إلى عدَّة أقاليم وكل إقليم يحتوي على مجموعةٍ من الدُّول، وهذه الأقاليم هي:

  • شرق إفريقيا: من الدُّول التي تقع ضمن هذا الإقليم جيبوتي، ومدغشقر، وإثيوبيا، وكينيا وغيرها.
  • وسط إفريقيا: من دوله الغابون، وأنغولا، وتشاد، والكاميرون وغيرها.
  • شمال إفريقيا: يضم الجزائر، والمغرب، ومصر، وليبيا، والسودان، وجنوب السودان، وتونس، والجمهوريَّة العربية الصحراوية الديمقراطية.
  • الأقاليم الإسبانية والبرتغاليَّة في شمال إفريقيا: تضم جزر ماديرا، وجزر الكناري، ومليلية، وسبته.
  • إفريقيا الجنوبية: تضم بوتسوانا، وناميبيا، وليسوتو وغيرها.
  • غرب إفريقيا: من دوله توغو، والسنغال، وسانت هيلينا، والنيجر، وموريتانيا وغيرها من الدُّول.