عدد سكان قبرص

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٦ يونيو ٢٠١٦
عدد سكان قبرص

قبرص

تصنّف جمهوريّة قبرص ضمن قائمة الجزر الموجودة في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط في الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا امتداداً إلى الشمال الغربي من القارّة الآسيويّة.


يشار إلى أنّ قبرص قسّمت إلى جزأين عام 1974م بفعل التدخل العسكري التركي، فأصبحت غالبية السكان من اليونانيين يتمركزون في الوسط وجنوب البلاد، أمّا الأجزاء الشماليّة فتتمركز فيها الغالبيّة التركيّة. أُعلنت قبرص كجمهورية قبرص التركية في سنة 1983م، ويذكر بأنها قد استقلّت عن بريطانيا سنة 1960م. تنسب تسمية قبرص بهذا الاسم إلى معدن النحاس القديم الّذي كان ينتشر في أراضيها بكثرة.


الجغرافيا

تأتي قبرص في المرتبة الثالثة على مستوى جزر البحر الأبيض المتوسط من حيث المساحة والكثافة السكانية، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 9.250 كم2، ويقع في قلب الجمهورية سهل يطلق عليه ميزاوريا.


كما تقطع البلاد سلسلتان من الجبال وهي سلسلة جبال بينتاداكتيلوس، وسلسلة جبلية ممتدة من الجنوب إلى الغرب تسمى بسلسلة جبال ترودوس. تتأثر قبرص بالمناخ المعتدل حيث يكون شتاؤها ماطراً وصيفها حارّاً.


السكان

تشير إحصائيّات السكان لعام 2010م إلى أنّ عدد سكان جمهورية قبرص قد بلغ 870 ألف نسمة، ومع حلول عام 2013م كان العدد قد ارتفع إلى 1.141.166 نسمة، وتشكل الكثافة السكانية ما مقادره مائة وسبعة عشر نسمة لكل كم2، وتمتاز البلاد بانقسامها إلى عدد من التقسيمات ومن أهمها التقسيم السياسي، إذ ينشطر السكان إلى جزأين يوناني وتركي، إلا أنّ هذين العرقين يشتركان في العادات الاجتماعية، ويكمن الاختلاف بينهما فقط بشكل خاص في أمور الدين.


السياحة

يعتمد الاقتصاد في الجزء الشمالي من قبرص على قطاعي السياحة والزراعة، فتقوم بها مكاتب لهيئة السياحة القبرصية. الحياة في قبرص تبلغ ذروتها ليلاً، إذ تنتشر فيها الموسيقا اليونانية التقليدية والرقص الإيقاعي اليوناني، بالإضافة إلى وجود المطاعم العربية، والفنادق الفخمة والمخيّمات.


الاقتصاد

يتمتع الجزء اليوناني في قبرص باستقرار اقتصادي أكثر من الجزء التركي، حيث زاد الاستقرار أكثر بعد أن انضمت قبرص لعضوية الاتحاد الأوروبي، إذ ارتفع الناتج القومي لها نحو 4.9 مليار دولار أمريكي، ويعمل الجزء الأكبر من أهالي قبرص في قطاع الخدمات، بينما يشغل المزارعون ما نسبته 5% فقط من الأيدي العاملة.


تشتهر قبرص بتصنيع المشروبات والكيماويات والمنتجات المعدنيّة والخشبية، ومن أبرز ما تصدره قبرص النبيذ والإسمنت والملبوسات والأحذية، وتقترن جبنة الحلوم باسم قبرص إذ تعتبر الأكثر شهرة في إنتاجها، بالإضافة إلى الحمضيات والبطاطس.