عدد سكان مخيم اليرموك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
عدد سكان مخيم اليرموك


مخيم اليرموك

هو مكان مسكنٍ خاصٍ باللاجئين في قلب العاصمة دمشق في سوريا، وهو عبارةٌ عن مخيّمٍ يضمُ العدد الأكبر من من اللاجئين في سوريا؛ حيث يصل عدد المُقيمين فيه وفقاً لتقديرات عام 2009 م إلى 359.550 ألف نسمة، فوق مساحته الممتدة إلى 2.11 كم مربع.


موقع مخيم اليرموك

يتموضع مخيم اليرموك فوق دائرة عرضِ 33.47 درجة، وخط طول 36.30 درجة، ويبعد عن مدينة دمشق نحو ثمانية كيلومترات، وتَشيعُ فيه المساكن الإسمنتية والشوارع الضيقة، ويُطلق عليه مُسمّى عاصمة الشتات الفلسطيني؛ وذلك نظراً لأنّه يُمثّل أكبر تجمعِ فلسطيني الشتات.


طبيعة مخيم اليرموك

يعبر المخيم شارعان رئيسيان وهما: شارعا اليرموك وفلسطين، بالإضافة إلى عددٍ من الشوارع الفرعية، إلّا أنّها لا تختلف بالأهمية عن الشوارع الرئيسية، ويمتلئ المخيم بعددٍ كبيرٍ من المحلات التجارية، والحافلات الكبيرة، وسيارات الأجرة التي تربط المخيم بالعاصمة دمشق.


توجد في المخيم أربع مستشفيات، وعددٌ من المدارس الحكومية الثانوية، يعتبر العدد الأكبر من المدارس في المخيم لمدارس الأونروا، كما تُقيم الأونروا مراكزَ خاصة لبرامج المرأة لتقديم الأنشطة الخارجية، ويتواجد عددٌ من المسارح فيه كمسرح الشهيدة حلوة زيدان، ومسرح الخالصة، ومسرح المركز الثقافي العربي.