عدد سكان مدينة إسطنبول

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥١ ، ٢ يناير ٢٠١٧
عدد سكان مدينة إسطنبول

مدينة إسطنبول وسكانها

مدينة إسطنبول أو المعروفة تريخياً ببيزنطة أو القسطنطينية والإستانة، وإسلامبول، هي أكبر المدن التركية وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، وتعتبر هذه المدينة مركزاً اقتصادياً وثقافياً ومالياً لدولة تركيا، وتقع هذه المدينة على مضيق البسفور، وتحيط بالمرفأ الطبيعي المعروف بالقرن الذهبي والذي يقع شمال غرب تركيا، حيث تمتد على طول الجانب الأوروبي والجانب الآسيوي مما يجعلها من المدن الواقعة بين قارتين، وتم اختيارها كعاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية عام 2010م، كما أنّ معالمها وآثارها التاريخية القديمة أُضيفت إلى قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، ويبلغ عدد سكان إسطنبول ما يقارب من14.365.000 نسمة حسب إحصائيات عام 2016م.


معالم مدينة إسطنبول

آيا صوفيا

شيّد هذا المبنى من الأساس ليكون كاتدرائية البطريركية الأرثوذكسية، وعند الفتح الإسلامي لهذه المدينة تحول إلى مسجد، وعند قيام الجمهورية التركية تحول إلى متحف ولا زال حتى يومنا هذا.


مسجد السلطان أحمد

بُني هذا المسجد في الفترة الواقعة ألف وتسعمئة وتسعة وحتى عام ألف وتسعمئة و ستة عشر، وذلك في عهد السلطان أحمد الأول، ويُعرف هذا المسجد أيضاً بالمسجد الأزرق، والسبب في ذلك يعود إلى البلاد الأزرق الذي يزينه من الداخل، ويحوي هذا المسجد قبراً للسلطان، بالإضافة إلى مدرسة وتكية، وكان هذا المسجد مطبوعاً على العملة النقدية التركية من فئة الخمسمئة ليرة.


المسجد الجديد

يُعرف هذا المسجد أيضاً بمسجد يني، ومسجد والدة السلطان، ويقع هذا المسجد على مضيق القرن الذهبي جنوب جسر غلطة، وبدأ تشييد هذا المسجد في عام ألف وخمسمئة وسبعة وتسعين بأمر من السلطانة صفيّة زوجة السلطان مراد الثالث، وصممه داود آغا تلميذ المهندس المعروف بسنان آغا، وأكمله الرقيب أحمد الغطاس بعد بعد وفاة المصمم داود، ويعتبر هذا المسجد من أشهر معالم إسطنبول.


قصر الباب العالي

كان هذا القصر المقر الرئيسي للسلاطين العثمانيين في الفترة الواقعة بين عام ألف وأربعمئة وخمسة وستين وحتى عام ألف وثمانمئة وخمسة وستين، وشيّد هذا القصر بأمر من السلطان محمد الفاتح بعد غزو مدينة القسطنطينية، ويعتبر هذا القصر أحد الأماكن الأكثر جذباً للسياح، ويحتوي على بعض الأثار المقدسة الإسلامية، مثل عباءة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسيفه.


مسجد السليمانيّة

تم بناء هذا المسجد في عام 1550م، ويقع على تلة في مدينة إسطنبول، ويتميز هذا المسجد بجماله الخلاب الساحر، فهو يمزج بين فن العمارة الإسلامي والبيزنطي.


قصر طوب قابي

يطل قصر طوب قابي في إسطنبول على بحر مرمرة، كما أنّه يتميز بجماله الخلاب ومنظره الساحر، مما يجعل الكثير من السياح يزورونه.

319 مشاهدة