عدد سكان نيوزيلندا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ١٥ مارس ٢٠١٩
عدد سكان نيوزيلندا

نيوزيلندا

تقع نيوزيلندا جنوب غرب المحيط الهادي وجنوب شرق أستراليا، وليس لها حدود برية مع أي دولة، وتقع في قارة أوقيانوسيا وهي قارة في جنوب غرب المحيط الهادي تضم أستراليا والدول المحيطة بها، وتنقسم إلى جزيرتين رئيسيتين؛ الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية ويفصل بينهما مضيق كوك، وبعض الجزر الصغيرة الواقعة بالقرب من مركز نصف الكرة المائي، مثل جزيرة ستيوارت/ راكيورا وجزيرة وايهيكي في خليج هوراكي أوكلاند، وجزيرة جريت باريير الواقعة شرق خليج هوراكي، وجزر تشاتام التي تسمى ريكوهو من قبل موريور.


كما تضم أيضاً جزر كوك ونييوي وهي ذاتية الحكم، وتوكلو. يبلغ مجموع مساحة الأراضي التابعة لجزيرة نيوزيلاندا 268,021 كم2، أي ما يعادل (103,483 ميل مربع). لقد كان اسم نيوزيلندا قديماً أوتياروا وهي كلمة بلغة الماوري وتعني السحابة البيضاء الطويلة.


الجغرافيا

تمتاز نيوزيلندا بجغرافيّتها المميّزة، حيث تشكِّل السواحل أهم تضاريسها، فهي تمتد على أكثر من 1600 كيلومتر (990 ميل) على طول محورها الرئيسي من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، مع ما يقارب من 15,134 كيلومتراً (9404 ميل) من السواحل، وهذه السواحل أعطتها موارد بحرية كبيرةً جداً، حيث تعتبر سابع أكبر منطقة اقتصاديّة في العالم.


تمتاز هذه الأراضي بطبيعتها الخلّابة لدرجة أنّ منتجي الأفلام يتجهون إليها لتصوير المشاهد الطبيعيّة في أفلامهم العالمية، فالجزيرة الجنوبية تقسم أراضيها بالكامل سلسلة من الجبال الجبلية وتمتلك غاباتٍ في الجهة الجنوبية منها مثل غابات كاهورانغي.


بينما الجزيرة الشماليّة فتمتاز بمناطقها الأقل جبليةً من الجزيرة الجنوبية، وتكثر فيها البراكين النشطة، وتكون الأرض في المنطقة الشمالية من الجزيرة منبسطةً تغطيها أشجار كاوري الضخمة.


الغطاء النباتي والحيواني

تتنوّع الحياة النباتيّة والحيوانيّة في نيوزيلندا، وقد كانت من الدول القليلة التي استطاعات المحافظة على هذا الغطاء النباتي والحيواني وحمايته من الانقراض والدمار، حيث إنّ لموقعها الجغرافي دوراً كبيراً في هذا الشأن، فهي تعتبر دولةً منعزلةً بعيدةً عن بقية دول العالم، لذلك كان من الصعب الوصول إليها.


يوجد نوعان من الغابات فيها هما: غابات أشجارالكاوري العملاقة، أو البودوكارب، حيث إنّها تغطي مساحاتٍ ليست بالقليلة، وهناك غابات الزان الجنوبي، أما بقيّة الغطاء النباتي فهو عبارة عن كتلةٍ من عشب المراعي التي توجد في العادة في المناطق قرب الجبلية والمراعي والغابات التي تكثر بين مناطق الأدغال المنخفضة.


السكان واللغة

يصل تعداد سكان نيوزيلندا ما يقارب 4.3 مليون نسمة، أغلبهم من العرق الأوروبي، حيث تصل نسبتهم إلى 78% ويطلق عليهم اسم "باكيها"، ويستخدمها الماورويون للدلالة على النيوزلنديين من غير الماورييين، واللغة الرسمية في نيوزيلاندا هي الإنجليزية والماورية بالإضافة إلى لغة الإشارة المخصّصة للصم.