عدد عظام وجه الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
عدد عظام وجه الإنسان

عدد عظام الوجه

يبلغ عدد العظام الموجودة في منطقة وجه الإنسان 14 عظمة، وتُصنّف إلى عظمتين منفردتين، وستّة عظمات مزدوجة، وتتصل هذه العظام مع بعضها البعض مشكّلة منظقة الوجه، وتختلف عظام الوجه في نسبة بروزها وانحنائها وتسطحها من شخصٍ إلى آخر بدرجاتٍ متفاوتة، الأمر الذي يعطي لكل شخص شكله الفريد، ويلعب العامل الوراثي دوراً رئيسياً ومهمّاً في تشكيل عظام الوجه.


تقسيم عظام الوجه

عظم الفك العلوي

يتكوّن الفك العلوي من عظمتين متصلتين ببعضهما البعض، وهو من العظام الثابتة والتي لا يمكنها الحركة على عكس عظمة الفك السفلي والتي تعدّ العظمة الوحيدة القابلة للحركة في الوجه والجمجمة عامةً.


عظم الفك السفلي

تعد من أكبر وأقوى العظام الموجودة في الوجه، وتتكوّن من قسمين يشكّلان معاً شكل الزاوية القائمة، كما تحتوي عظمة الفك السفلي على جسم العظم وهو جزءٍ منحنٍ من العظام، وجزئين يُطلق عليهما اسم الفروع، والأسنان.


العظم الوجنيّ

يشكّل العظم الوجنيّ قسماً من منطقة الحجاج، ويُطلق عليه اسم عظم الخدّ، ويتكوّن من عظمتين موزعتين على طرفي الوجه، ويقع العظم الوجني في المنطقة العلوية من الوجه، وهو الجزء الذي يمنح الخدين بروزاً.


العظم الأنفي

يتكوّن من عظمتين لهما الشكل والحجم نفسه، وتقع كل عظمة في أحد جوانب الأنف الواقع في منتصف الوجه، ويرتبطان معاً لتكوين جسر الأنف، وتتخذ كل عظمة منهما شكل المستطيل الصغير، ويختلف هذا المستطيل بالشكل والأبعاد من شخصٍ إلى آخر.


العظم الحنكي

يتكوّن من عظمتين تشكلان الحنك الصلب، والذي يظهر في الثلثين الأماميين من الحنك، ويوجد لدى الأشخاص البالغين عند الفقرة العنقية الثانية، وأعلى بمقدارٍ قليلٍ عند الأطفال.


عظم محارة الأنف السفليّة

يسمّى أيضاً باسم القرين الأنفيّ السفليّ، وهو أحد محارات الأنف الثلاثة، ويتكوّن من عظمتين، وتقع محارة الأنف السفليّة أفقياً على امتداد الجدار الوحشي لتجويف الأنف، كما يتكوّن من فتحة القناة الأنفية الدمعية المسؤولة عن تصريف الدموع أثناء البكاء.


العظم الدمعيّ

يتكون من عظمتين، ويتميّزان بأنّهما أصغر العظام في الوجه، وأكثرها قابلية للكسر، ويقع العظم الدمعي في المنطقة الأمامية من جدار الحجاج، ويحتوي على وجهين أحدهما داخلي والآخر خارجي وأربعة من الحواف.


العظم الحاجزي

يُطلق عليه أيضاً اسم العظمة الأنفية وعظمة الميكعة، وتقع في الخطّ الفاصل بين عظام الأنف، كما تتّصل مع العظم الوتديّ كل من عظمتي الحنك الأيمن والأيسر، والفك العلوي الأيمن والأيسر، والعظم الغربالي.