عدد غزوات الرسول التي شارك فيها

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٤ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٧
عدد غزوات الرسول التي شارك فيها

غزوات الرسول صلّى الله عليه وسلّم

قال الله تعالى: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ) [الحج: 39]، بعد أن اضطر الرسول صلّى الله عليه وسلّم وصحابته إلى ترك مكّة المكرّمة والهجرة إلى المدينة المنوّرة، أذن لهم الله بالدفاع عن أنفسهم ومقاتلة الذين ظلموهم بعد أن تعرّضوا للظلم والقهر والتعذيب من قريش، وابتدأت بغزوة غزوة ودّان، ثمّ تتالت الغزوات والفتوحات للحفاظ على حدود وسيادة الدولة الإسلامية وحمايتها، وكانت تعليمات الرسول صلى الله عليه وسلم واضحة وصريحة بمنع قتل الشيوخ والأطفال والنساء، وإبعاد بعض الحالات الخاصة من الحرب.


عدد غزوات الرسول التي شارك فيها

غزوة ودّان

حدثت غزوة ودّان في السنة الثانية للهجرة، وهي أولى غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام، تسمى بغزوة الأبواء، ولم يحصل قتال في هذه الغزوة بل تم عقد حلف مع بني ضمرة، وغاية هذه الغزوة كانت، التعرف على الطرق المؤدية إلى مكة، والمحيطة بالمدينة، وإشعار قريش بأن هناك خطر يحيط باقتصادهم، فيمتنعون عن أذى المسلمين وتعذيبهم، ويجنحون للسلم.


غزوة بدر الكبرى

حدثت غزوة بدر الكبرى في السنة الثانية للهجرة، وكان الهدف منها السيطرة على قافلة تجارية لقريش قادمة من بلاد الشام وكان قائدها أبا سفيان.


غزوة أحد

حدثت غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة، وكانت للثأر ليوم بدر والقضاء على المسلمين، حيث خرج المسلمون لملاقاة المشركين بأحد.


غزوة حمراء الأسد

جاءت غزوة حمراء الأسد لتعزيز معنويات المسلمين بعد غزوة احد، وتشتيت المشركين ومنعهم من العودة إلى المدينة.


غزوة بني النضير

وقعت غزوة بني النضير في السنة الرابعة للهجرة بسبب نقضهم للعهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومحاولة قتله.


غزوة الخندق

حدثت غزوة الخندق (الأحزاب) في السنة الخامسة للهجرة حدثت غزوة الخندق حيث أشار سلمان الفارسي المعروف بحنكته بحفر خندق يقدر طوله 3 كم وذلك للدفاع عن المدينة ضد الأحزاب الذين قدموا لإبادة الإسلام والمسلمين.


غزوة بني قريظة

حدثت غزوة بني قريضة في السنة الخامسة للهجرة، وجاءت للقضاء على يهود بني قريظة لنقضهم العهد مع النبي صلى الله عليه وسلم ومساعدتهم للأحزاب في غزوة الخندق.


صلح الحديبية

كان هدف صلح الحديبية أداء مناسك الحج، وحدثت في السنة السادسة للهجرة عندما أقترب النبي من مكة فعلمت قريش بقدومه فأرسلت 50 فارساً لمهاجمة المسلمين فوقعوا في الأسر.


غزوة الفتح

حدثت غزوة الفتح في السنة الثامنة للهجرة تم فتح مكة، وجاءت للقضاء على قريش لنقضهم صلح الحديبية.


غزوة حنين

حدثت غزوة حنين في السنة الثامنة للهجرة للقضاء على تجمع قبيلتي هوازن وثقيف لقتال المسلمين.


غزوة الطائف

وقعت غزوة الطائف في السنة الثامنة للهجرة، وكان هدفها فتح الطائف وملاحقة قوات هوازن وثقيف الهاربة من غزوة حنين والمتحصنة في الطائف.


غزوة تبوك

كانت غزوة تبوك آخر غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة التاسعة للهجرة، وكان هدفها قتال الروم ومن تحالف معهم لقتال المسلمين.