عدد لغات العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
عدد لغات العالم

اللغة

عرف العلماء بأن اللغة هي عبارة عن أصوات يعبر فيها كل قوم عن أغراضهم، أما خبراء النفس عرفوا اللغة بأنها مجموعة من الإشارات تصلح للتعبير عن المشاعر أو الأفكار التي في داخل الفرد، وتكمن أهمية اللغة في أنها تستطيع التعبير عن ما في داخل الفرد من أفكار ومشاعر. ويستطيع الإنسان أيضاً أن يتواصل مع أفراد المجتمع الذي يعيش فيه أو المجتمعات الأخرى، فهي نعمة أختص بها الإنسان عن غيره من المخلوقات، ترتبط اللغة أيضاً في حضارة الأمة، فيقال: "إذا أردت أن تعرف حضارة أمة ما فتعرف على لغتهم"، لأن اللغة هي من تربط المجتمعات مع بعضها البعض، وتزيد من التواصل بين المجتمعات.[١]


عدد لغات العالم

تشير أهم الإحصائيات الموجودة في اليونسكو إلى أنه يوجد حوالي سبعة آلاف لغة منتشرة حول العالم، لكن يوجد بعض اللغات المتميزة في العالم والتي يتحدث بها منتصف سكان العالم، وانتشرت لتصبح لغات عالمية يتواصل بها الأفراد فيما بينهم.[٢]


ترتيب اللغات المنتشرة عالمياً

هذه قائمة بأكثر اللغات انتشارا حول العالم:[٣]

  • لغة الماندرين أو الصينية: تحتل المرتبة الأولى في الانتشار العالمي، خاصة أن حوالي 80% من سكانها يستخدمونها، وهي ليست محتكرة على الصين فقط، بل أيضاً دول تايوان، ويتكلم بها حوالي أكثر من مليار شخص على الكرة الأرضية.
  • اللغة الإنجليزية: تحتل المرتبة الثانية في الانتشار العالمي، تعتبر لغة رسمية لعدة دول أجنبية منها أمريكا و إنجلترا، وبعض الدول أيضاً مثل جنوب أفريقيا، و هونج كونج، ونيوزيلندا، وأستراليا.
  • اللغة الإسبانية: تعتبر اللغة الإسبانية من اللغات المنتشرة عالمياً، حيث إن أربعاً وعشرين دولة تعترف باللغة الإسبانية وتستخدمها بشكل واسع فيها، ومرتبطة ارتباطاً عميقاً في اللغة البرتغالية، ويوجد حوالي عشرين دولة معترفة بها كلغة رسمية منها دول أمريكا اللاتينية عدا البرازيل حيث لغتها الرسمية هي بليز.
  • اللغة الهندية والأردية: اللغة الأردية هي اللغة المعترف بها في دولة الباكستان، أما الهند فلغتها الرسمية هي الهندية، ويتحدث الآلاف باللغة الأردية والهندية في دول أستراليا، جنوب أفريقيا، لندن.
  • اللغة العربية: تسمى اللغة السامية، وهي من أفضل اللغات على الإطلاق حيث إنها مميزة في قواعدها وأحكامها، وتعتبر من أهم اللغات انتشاراً واستخداماً في العالم، ويتحدث بها دول الشرق الأوسط ودول شمال دول أفريقيا.
  • اللغة الروسية: يتحدث باللغة الروسية حوالي 200 مليون شخص على وجه الكرة الأرضية، ولا يقتصر التحدث بها على سكان روسيا بل أيضاً على جزء واسع من الاتحاد السوفيتي سابقاً، وأيضاً أوكرانيا، وروسيا البيضاء، وكازاخستان.
  • اللغة البنغالية: أن دولة بنغلاديش هي من أهم الدول المنتشرة عالمياً، ويوجد فيها نمو سكان عالٍ، بعضهم يعيش في دولتهم الأصلية أي بنغلاديش والبعض الأخر في باكستان وبعض الولايات الهندية، لذلك تحتل اللغة البنغالية المرتبة السابعة عالمياً.
  • اللغة البرتغالية: تعتبر اللغة البرتغالية متفرعة من اللغة الإيطالية الغربية، وتعتبر دولتي البرازيل والبرتغال هم من يعتبرون تلك اللغة هي لغة رسمية.
  • لغة الملايو: لا تقتصر لغة الملايو على إندونيسيا فحسب، بل منتشرة أيضاً في ماليزيا، وتتميز بأنها لديها أكثر من لهجة وأهمها اللهجة الإندونيسية.
  • اللغة اليابانية والفرنسية: تحتل كل منهما المرتبة العاشرة، لأن عدد المتحدثين بهما العدد نفسه، ولا تقتصر اللغة الفرنسية على دولة فرنسا فحسب، بل تمتد إلى بلجيكا، وكندا، وروندا، والكاميرون، في حين أن اللغة اليابانية تقتصر على دولة اليابان فقط.


المراجع

  1. منة التلاوي (24-5-2017)، "أصالة الإنسان.. كيف نشأت اللغة؟"، aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-6-2018. بتصرّف.
  2. "How many languages are there in the world?", www.ethnologue.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. James Lane (24-4-2016), "The 10 Most Spoken Languages In The World"، www.babbel.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.