عدد محافظات السلطنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
عدد محافظات السلطنة

سلطة عُمّان

سلطة عمان هي إحدى الدول العربية وعاصمتها مسقط، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من شبة الجزيرة العربية، يحدها من الجهة الشمالية الشرقية بحر عمان، ومن الجهة الجنوبية الشرقية المحيط الهندي، ومن الجهة الغربية المملكة العربية السعودية، ومن الجهة الشمالية الإمارات العربية المتحدة، بينما من الجهة الجنوبية الغربية الجمهورية اليمينة.


وتقع بين خطيْ طول 50_51 درجة وخطيْ 40_ 59 درجة على الجهة الشرقية من خط جرينتش، وبين دائرتيْ عرض 16_40 درجة وبين دائرتي 20_ 26 في الجهة الشرقية من خط الاستواء، وتقدر مساحتها حوالي 309 ألف كيلومترات مربعة، وعدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمة بناءً على دراسة عام 2014 ميلادياً، وتجدر الإشارة إلى أن الجبال تشكل حوالي 15% من مساحة السلطنة، وهي عبارة عن سلسلتين من الجبال، سلسة جبال ظفار وحجر.


محافظات سلطنة عُمّان

تضم سلطة عُمان أربع محافظات، ولكل محافظة محافظ برتبة وزير دولة، كما أن كل محافظة مقسمة لعدة ولايات، والمحافظات هي:

محافظة مسقط

وتضم محافظة السلطة بالإضافة إلى أجهزة الدولة الرئيسية، وكما أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث الكثافة السكانية، وتتشكل من ست ولايات، وهي؛ ولاية مطرح، والسيب، ومسقط، وبوشر، والعامرات، وقريات.


محافظة ظفار

وتقع المحافظة في أقصى الجهة الجنوبية من البلاد، وتتشكل أيضاً من عشر ولايات، وهي؛ ولاية ثمريت، ورخيوت، وضلكوت، ومرباط، وصلالة، ومقشن، وشليم جزر، وسدح، والحلانيات، المزيونة، ولهذه المحافظة دور مميز وهام في تاريخ عمان، وذلك لأنها كانت تشكل طريقاً للقوافل في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، كما أنها تضمّ العديد من الجبال التي تنتشر عليها أشجار اللبان، وهذا ما يفسر سبب شهرتها بتجارة اللبان.


محافظة مسندم

محافظة مسندم تقع في أقصى الجهة الشمالية للدولة، وتتشكل من أربع ولايات، وهي؛ دبا البيعة، ومدحا، وخصب، وبخا، كما أنها تطل محافظة مسندم على مضيق هرمز، الذي يعمل على تمرير 90% من سفن النفط لدول مجلس التعاون الخليجي، كما تعّد هذه المحافظة شرياناً حيوياً للحركة التجارية في الوسط الخليجي.


محافظة البريمي

أنشأت هذه المحافظة بمرسوم سلطاني في الخامس عشر من أكتوبر لسنة 2006 ميلادياً، وتقع في الجهة الشمالية من الدولة، أي على الحدود الفاصلة بين السلطة ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتتشكل المحافظة من ثلاث ولايات، وهي؛ محصنة، والبريمي، وكذلك السنية.


والجدير بالذكر أن المحافظة مقسمة أيضاً لعدة مناطق، وهي؛ المنطقة الباطنة وشمال البطانية، وجنوب الباطنية، والظاهرية، والداخلية، والشرقية وكذلك الوسطى.