عدد محافظات سلطنة عمان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
عدد محافظات سلطنة عمان

سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في غرب آسيا في شبه الجزيرة العربية، وهي ثالث أكبر دول الجزيرة من حيث المساحة، وتحتل طرفها الجنوبي الشرقي، حيث تحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وبحر عمان من الشمال الشرقي، وغرباً الجمهورية اليمنية، إلى جانب اشتراكها مع كل من إيران وباكستان في حدود بحرية.


أما نظام الحكم فهو سلطاني وراثي ولا يسمح الدستور العماني بإنشاء الأحزب السياسية، مع إتاحة حق الانتخاب لكل المواطنين فوق الواحدة والعشرين سنة لمجلس الشورى.


محافظات سلطنة عمان

محافظة مسندم

تمثل مسندم أقصى شمال السلطنة، ويفصلها عن بقية أراضي الدولة مساحة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة مما يجعلها مقصداً للسياح، كما أن موقعها استراتيجي لإشرافها على مضيق باب السلام ذي الأهمية الكبيرة، في نقل النفط الخليجي إلى بقية دول العالم.


محافظة البريمي

تم إعلان البريمي محافظة في عام ألفين وستة، بعد أن كانت ولاية تابعة لمنطقة الظاهرة، وهي تقع في شمال غربي السلطنة بمحاذاة حدود الإمارات العربية المتحدة.


محافظة الباطنة

المركز الإقليمي لمحافظة الباطنة هو مدينة صحار، التي كانت العاصمة العمانية قبل الإسلام، وهي مشهورة بتصدير النحاس، وتنقسم المحافظة إلى شمال وجنوب الباطنة على الساحل الشمال للسلطنة، مطلة على بحر عمان، كما تشتهر أيضاً بالصناعات التقليدية.


محافظة مسقط

هي العاصمة الإدارية والسياسية للسلطنة، ومركز المال والأعمال والأكثر كثافة بالسكان، وتقع المحافظة على خليج عمان، وتضم مدينة مسقط إلى جانب خمس ولايات أخرى.


محافظة الظاهرة

هي عبارة عن سهل صحراوي في الجهة الغربية من عمان، وهي تفصل بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وقد تم اكتشاف كميات كبيرة من المياه في تلك المنطقة.


محافظة الداخلية

تمثل محافظة الداخلية العمق الاستراتيجي لسلطنة عمان، وهي مكونة من ثماني ولايات، وتضم العديد من المواقع الأثرية والتراثية والمناظر الطبيعية الخلابة، أشهر ولاياتها ولاية نزوى التي مثلت عاصمة الثقافة والعلوم في البلاد قديماً.


محافظة الشرقية

تنقسم إلى جنوب الشرقية التي تضم خمس ولايات، وشمال الشرقية وتضم ست ولايات، ويمثلان الواجهة المطلة على بحر العرب من جهة الشمال الشرقي، وتجذب العديد من الزوار سنوياً.


محافات أخرى

  • محافظة الوسطى: تربط الوسطى بين شمال سلطنة عمان وظفار في الجنوب، وتطل شرقاً على بحر العرب، ومن جهة الغرب على صحراء الربع الخالي.
  • محافظة ظفار: تشكل حوالي ثلث مساحة سلطنة عمان، وهي من أقدم المناطق العمانية ذكراً في التاريخ، حيث عرفت باسم بلاد بونت أو أرض اللبان، وكانت لها علاقات تجارية مع الدولة المصرية القديمة في عصر الفراعنة.