عدد محافظات قطاع غزة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
عدد محافظات قطاع غزة

قطاع غزة

يشغل قطاع غزة حيزاً يصل إلى 360كم2 في الجزء الجنوبي من السهل الساحلي الفلسطيني المُطلّ على البحر المتوسط، ويتخذ شكل شريط ضيق يمتد في الجهة الشمالية الشرقية من شبه جزيرة سيناء.


محافظات قطاع غزة

يتألف قطاع غزة من خمس مناطق إدارية تخضع لحُكم حركة حماس، وينقسم القطاع بدوره إلى خمس محافظات رئيسيّة، وهي:

  • محافظة شمال غزة: تتألف محافظة شمال غزة من عدّة تجمّعات سكانية ومن أهمّها مدينة جباليا، وبيت لاهيا، وبيت حانون، وتخضع هذه المحافظة لإدارة السلطة الفلسطينية بموجب اتفاق أوسلو.
تُشير تقديرات التعداد السكاني لعام 2005م إلى أن عدد سكان المحافظة قد تجاوز 281 ألف نسمة تقريباً، وتحتضن مدينة بيت لاهيا النصيب الأكبر من عدد السُكان حيث يُقدر بـ55 ألف نسمة.
  • محافظة غزة: تشغل محافظة غزة موقعاً جغرافياً في الجزء الشمالي من القطاع، وتشترك بحدود مع المحافظة الشمالية من الجهة الشمالية، أمّا من الجنوب فيحدّها وادي غزة، وتشترك مع البحر المتوسط بحدود مائية من الناحية الغربية، ومن الشرق مع أراضي دولة فلسطين.
يتوزع سُكان محافظة غزة البالغ عددهم نحو 505.700 نسمة وفقاً لتقديرات عام 2006م فوق مساحتها الممتدة إلى 74 كم2، وارتفع عددهم مع حلول عام 2010م ليصبح 534558 نسمة، ومن المناطق الإدارية التي تضمّها هذه المحافظة هي مدينة الزهراء، ومخيم الشاطئ، ومدينة المغراقة وغيرها.
  • محافظة الوسطى: وتعرف أيضاً بمحافظة دير البلح، تقع في قلب القطاع، وتضمّ عدداً من المدن: كالمغازي، ودير البلح، والزوايدة، والنصيرات، ووادي السلقا، ويتوزّع سكان المحافظة البالغ عددهم نحو 205.414 نسمة تقريباً فوق مساحتها الممتدة إلى 27كم2.
  • محافظة خان يونس: تتخذ من مدينة خان يونس عاصمةً لها، ويقيم فوق أراضيها سُكاناً يصل عددهم إلى 280 ألف نسمة تقريباً.
  • محافظة رفح: تشغل حيزاً جغرافياً في الجزء الجنوبي للقطاع، وتخضع لإدارة السلطة الوطنية الفلسطينية، وتتخذ من مدينة رفح عاصمة إدارية لها.


حدود غزة

يشترك قطاع غزة بحدود مع الأجزاء المحتلة من فلسطين من الجهتين الشمالية والشرقية في آن واحد، أمّا حدودها مع مصر فهي في الجهة الجنوبيّة الغربيّة، وتعتبر هذه المنطقة ضمن قائمة الأراضي التي تبذل السلطة الفلسطينية جهودها لضمّها داخل حدودها بواسطة التفاوض.


ديموغرافية غزة

تشير إحصائيات التعداد السُكاني لعام 2016م إلى أن عدد سكان القطاع قد تجاوز المليوني نسمة تقريباً، بكثافة سُكانية قُدّرت بنحو 4.118 نسمة/ كم2، وارتفع العدد بعد أن سجلت المنطقة عدد مواليد خلال الأربع سنوات الأخيرة الماضية نحو 200 ألف مولود.


تؤكد المعلومات التي قدمتها وزارة الداخلية الفلسطينية بأن الغالبية العظمى من سُكان قطاع غزة هم من لاجئي حرب 1948م يتوزعون على أكثر من 44 تجمع سُكاني فلسطيني؛ ومن بينها خان يونس، بني سهيلا، النصيرات، غزة، جباليا، دير البلح وغيرها.