عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٤ مايو ٢٠١٦
عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

الإنترنت

الإنترنت أو الشبكة العنكبوتيّة، عبارة عن شبكة اتصال عالميّة، لتبادل المعلومات والبيانات حول العالم، تعمل بطريقه تبديل الحزم، من خلال استعمال بروتوكول الانترنت القياسيّ (Standard Internet Protocol -IP)، من خلال شبكات إنترنت أصغر، متّصلةً بأجهزة حواسيب، وتعتبر لغة الإنترنت الأساسيّة، هي اللغة الإنجليزية؛ لأنّ وزارة الدفاع الأمريكيّة أوّل من أطلق الإنترنت، من خلال مشروع لمساعدة جيش الدفاع، واستغلال الحواسيب في الجامعات ومراكز البحث بشكل مثاليّ.


عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

مع التطور التكنولوجيّ، أصبح استخدام الإنترنت متاحاً في أيّ مكان، أو من خلال أجهزة الهواتف المحمولة، أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، عن طريق خدمة الويرلس (لا سلكي)، أو خدمة 3G، وقد بلغ عدد المستخدمين للإنترنت حول العالم، في نهاية 2015م حوالي 3,345,832,772 مليار شخص، وتعتبر الصين من أكثر الدول في العالم من حيث عدد مستخدمي الإنترنت.


مميّزات الإنترنت

  • يوفّر الإنترنت سرعة الاتصال بين مستخدمي الشبكة حول العالم، بشكل سهل وبتكلفة قليلة.
  • توفّر البرامج الخاصّة بتصميم وبرمجة المواقع المختلفة.
  • تعدّد اللغات المستخدمة في الشبكة العنكبوتيّة.


خدمات الإنترنت

  • توفير محركات للبحث، بحيث تسهّل على المستخدم الحصول على المعلومات في وقت قصير، من خلال كتابة اسم الموضوع المراد البحث عنه، ويعتبر مؤشر البحث من جوجل، من أفضل مؤشرات البحث عبر شبكة الإنترنت.
  • يمكن إنشاء بريد إلكترونيّ عن طريق الإنترنت، وهو خدمةً مجانيةً تقدّمها شركات معيّنة، مثل شركة مايكروسوفت وتقدّم خدمة بريد الهوتميل، وشركة جوجل وتقدّم خدمة بريد الجيميل، وشركة ياهو وتقدّم خدمة الياهوميل، وتتيح هذه الخدمات للمستخدمين، خدمة إرسال واستقبال الرسائل بشكل سريع، وبعدد غير محدود في اليوم، كما يمكن إرفاق الرسائل بالصور، ومقاطع الفيديو، ومختلف المستندات، وحفظ الرسائل، بسبب سعة التخزين العالية.
  • تسهيل الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، مثل موقع الفيس بوك، وتويتر، والإنستغرام، التي تتيح للمشتركين التواصل فيما بينهم، وتبادل الأخبار والصور.
  • تتيح الشبكة العنكبوتيّة، إنشاء مواقع الويب المختلفة، مثل مواقع خاصّة بالشركات، أو المدارس أو الجامعات وغيرها من المؤسسات.
  • يمكن الاستماع للأغاني، ومشاهدة الأفلام والمسلسلات وتحميلها، ويستطيع مستخدم الإنترنت تحميل الصور، ومقاطع الفيديو، من المواقع المختلفة.


أحدث الإنترنت نقلةً نوعيةً في الكثير من مجالات الحياة، منذ إطلاقه في عام م 1969حتى وقتنا الحاضر، حتى بات الاستغناء عنه من المستحيلات، بحيث جعل من العالم قريةً صغيرةً، خاصّةً في مجال التواصل الاجتماعي، وتبادل المعلومات، كما أنّ العديد من الدول، وخاصّةً العربية، تضع القيود الرقابيّة على استخدامه.