عدد مناطق المملكة العربية السعودية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٧ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
عدد مناطق المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أحد أهم البلدان العربية، والتي تقع فيما يعرف بالجزيرة العربية، والتي تطل على البحر الأحمر وكذلك على الخليج العربي، كما وتحدها مجموعة من الدول العربية، كالمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، واليمن، وسلطنة عمان، والكويت، والعراق، وقطر، والإمارات.


تُقسم المملكة العربية السعودية إلى عدة مناطق إدارية تصل إلى 13 منطقة، وهي:الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، الشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة و الجوف، وتنقسم كل منطقة من هذه المناطق إلى محافظات، وتنقسم المحافظة إلى مراكز مرتبطة بالمحافظة.


مناطق المملكة العربية السعودية

الرياض

مدينة الرياض تتميز بالطابع المعماري الحديث من مراكز تجارية وغيرها، كما وتحافظ على جمالها الطبيعي من رمال وتراث شعبي جميل. تقع مدينة الرياض في منتصف المملكة تقريباً، حيث يلعب مكانها الإستراتيجي جذب الزائرين للتعرف على جميل الأماكن السياحية فيها وكذلك الطبيعية خاصة ما يعرف بوادي حذيفة.


مكة المكرمة والمدينة المنورة

انتقالاً إلى أطهر بقاع الأرض وهما مكة المكرمة والمدينة المنورة، والبداية من مكة المكرمة وهي التي تجتذب المسلمين من مختلف بقاع العالم تقرباً لله وذلك بأداء مناسك العمرة والحج.


تحتضن مكة في بقاعها المسجد الحرام والكعبة المشرفة، ومقام إبراهيم، وحجر إسماعيل، ومياه زمزم وكذلك صخرة الصفا وصخرة المروة، كما تحتوي مكة المكرمة على العديد من المراكز التجارية، إضافة إلى ما يتبعها من مناطق كجدة والطائف وغيرهما.


أما المدينة المنورة فهي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تحتضن المسجد النبوي، الذي يحوي قبر رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم، ومسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام، إضافة إلى بعض المتاحف والمناطق السياحية كمدائن صالح وغيرها.


القصيم والمنطقة الشرقية

القصيم، هي منطقة مميزة بمهرجاناتها ومأكولاتها الشعبية كذلك لباسها الشعبي وفنونها، علماً بأن هناك العديد من المحافظات التي تتبعها، كبريدة، والمذنب، والبدائع وغيرهم الكثير. المنطقة الشرقية التي تعد وجهة سياحية بحرية، هي التي تتبعها كالدمام والخبر، والتي تتميز عن غيرها بالشواطئ الهادئة والرحلات البحرية المنوعة.


الحدود الشمالية، الجوف وحائل

أما منطقة الحدود الشمالية التي تعرف بجمال الصيد فيها، فهي نقطة تربط بين مناطق المملكة ودول الخليج شرقاً مع المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا. أما الجوف المميز بسحر ريفه، وكغيره بمعالمه التراثية كالمتاحف، انتقالاً إلى حائل والتي تعرف بمحتوى ما يحيط بها من القلاع، والحصون، والسدود والقصور المشيدة بالأحجار السوداء.


جازان وعسير

انتقالاً إلى منطقة جازان، والتي تعرف بعيونها العذبة الحارة، كذلك تعرف بالمتاحف المائية الطبيعية، وانتقالاً إلى منطقة عسير التي تتميز بمناخها الجميل المعتدل صيفاً مما يزيد من اجتذاب العديد من الزوار إليها خاصة في هذا الفصل من السنة، وذلك ينطبق على بعض المدن التابعة لها كمدينة أبها وغيرها.


نجران، الباحة وتبوك

نهاية المطاف إلى نجران العريقة، التي تتميز بتراثها وتاريخ الحضارات التي تركت أثراً فيها، كما وتحتوي على محميات طبيعية ومتنزهات توفر ما يحتاجه أي زائر لها، أما الباحة فهي منطقة تميزها جبال السروات التي يحيط بها ضباب الشتاء مع طقس معتدل.


أما تبوك فهي منطقة تتزين بثلوجها شتاءً، وبقلعة تعرف باسم قلعة تبوك وبقصر يعرف باسم قصر الحمرا، إضافة إلى ما تحويه من مطار دولي وميناء بحري دولي.