عدد نبضات قلب الطفل في الدقيقة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٩ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
عدد نبضات قلب الطفل في الدقيقة

نبضات قلب الطفل

تعبّر دقّات قلب الطفل عن عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة ويختلف عدد النبضات باختلاف المرحلة العمرية للطفل، ويجب الاستمرار في قياس عدد نبضات قلب الطفل حرصاً على سلامته، وللتأكّد من خلوّ الطفل من الأمراض القلبية.


يتأثّر عدد نبضات القلب عند الأطفال والبالغين بالعديد من العوامل؛ ومنها: تعريض الجسم للجهد البدنيِّ الشديد؛ كالركض، والمشي السريع، أو ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، وصعود الدرج، ويتأثر أيضاً بالعوامل النفسيّة والاضطرابات العصبية؛ كالتوتّر الشديد، والقلق، والتعرّض للخوف، والحزن، أو الفرح الشديد، وكذلك تعريض الجسم للاسترخاء، والراحة لمدّة طويلة من الزمن؛ لذلك تتغير عدد الدقّات أثناء النوم، وفي مرحلة الاستيقاظ.


عدد نبضات قلب الطفل

  • الأطفال حديثو الولادة: تبلغ عدد دقّات قلب الطفل خلال مرحلة ما بعد الولادة إلى 140 دقّة تقريباً في الدقيقة الواحدة، وتبلغ عدد الدقّات الأطفال تحت السنة الأولى ما بين 90-170 دقة في الدقيقة الواحدة.
  • الأطفال من عمر سنة إلى سنتين: يبلغ عدد نبضات قلب الطفل في هذه الفترة ما بين 90-140 دقّة في الدقيقة الواحدة تقريباً، ومعدل عدد الدقّات في هذه الفترة هو 115 دقة في الدقيقة الواحدة.
  • الأطفال من عمر 3-5 سنوات: يبلغ عدد دقّات القلب في هذه الفترة ما بين 80-110 دقّات في الدقيقة، ويبلغ معدل عدد النبضات في هذه الفترة 95 دقة في الدقيقة.
  • الأطفال من عمر 6-12 سنة: تبلغ عدد دقّات القلب في هذه الفترة ما بين 75-105 دقّات في الدقيقة الواحدة، ويبلغ معدل النبضات في هذه الفترة 90 دقة في الدقيقة الواحدة.
  • الأطفال من سنّ 13-18 سنة: يبلغ عدد دقّات القلب في هذه الفترة 80 دقة في الدقيقة الواحدة تقريباً.


كيفية قياس نبضات قلب الطفل

  • وضع الإصبعين الأول والثالث على الجزء السفليّ من معصم الطفل.
  • الضغط بلطف على الجزء السابق، حتى الإحساس بنبض الطفل بصورة واضحة.
  • الاستمرار في الضغط على الجزء السفليّ من المعصم لمدّة لا تقلّ عن نصف دقيقة، وبعد ذلك يجب ضرب العدد الناتج في الرقم اثنين، وذلك لحساب عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة.
  • تجنُّب استخدام إصبع الإبهام عند فحص عدد نبضات القلب؛ وذلك لأنّ إصبع الإبهام لديه نبض خاص به، مما يسبب حدوث خطأ أثناء القياس.
ملاحظة: عند الرغبة في قياس عدد نبضات قلب الطفل، يجب التأكّد من أنّه في حالة راحة؛ حتّى لا يتأثّر عدد النبضات بالحركة، فيكون القياس خاطئاً، فإذا كان في حالة حركة، فيجب الانتظار لمدّة 5 دقائق على الأقل، ثمّ البدء بقياس النبضات.