عدم حركة الجنين في الشهر الرابع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
عدم حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع

يعتبر الشهر الرابع من الحمل من أهمّ الأشهر للحامل والجنين على حد سواء، ففيه يكتمل نموّ العضو التناسليّ الخارجيّ للجنين ممّا يسهل عمليّة تحديد جنس الجنين، كما تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنين خلال هذا الشهر بشكل أوضح نظراً لصغر حجمه في الأشهر الثلاثة الأولى، ويصل طول الجنين إلى 20سم بينما يصل وزنه إلى ما يزيد عن 170غم.


عدم حركة الجنين في الشهر الرابع

قد ينقضي الشهر الرابع من الحمل لدى بعض الحوامل دون شعورهن بحركة الأجنة في بطونهن، الأمر الذي قد يثير القلق والرعب لدى البعض منهن وبدء التساؤلات حول سلامة الجنين وصحته، وينصح الأطباء هؤلاء الحوامل بالابتعاد عن التوتر والرعب وعدم الخوف من ذاك، حيث أنه من الطبيعي أن يتأخر شعور بعض الأمهات بحركة الأجنة لديهن حتى الشهر الخامس من الحمل أو بعد ذلك بفترة قصيرة، وذلك لعدة أسباب منها:

  • قلة الخبرة: لا تمتلك الأمهات خلال حملهن الأول الخبرة الكافية التي تمكنهن من التمييز ما بين حركة الجنين وحركة الأمعاء، مما يجعلهن يعتقدن بأن ضربات الجنين وحركاته ما هي إلا حركة الأمعاء والغازات في المعدة.
  • سمك جدار الرحم: يكون جدار الرحم لدى بعض الأمهات سميك إلى درجة تمنعهن من الإحساس بركلات الجنين تجاهه.
  • وزن الأم: تكتسب بعض الأمهات وزناً كبيراً خلال الفترة الأولى من الحمل، مما يتسبب في تراكم الدهون حول البطن وتشكيله جداراً سميكاً يمنع إحساس الأم بحركة الجنين، ومن الجدير بالذكر بأن الزيادة الطبيعية في وزن الأم خلال هذه الفترة تتراوح ما بين 2 كغم إلى 4 كغم فقط.
  • التغذية: يحتاج الجنين إلى طاقة كافية ليبدأ بالتحرك داخل بطن أمه، وفي حال إهمال الأم لتغذيتها فإن هذا من شأنه أن يقلل من حركته ونشاطه إلى حد كبير.

*نقص السائل الأمينوسي: يحيط السائل الأمينوسي بالجنين كما يساعده على التحرّك بسهولة وأريحيّة بداخل الرحم، وأي نقص في كميّة هذا السائل قد يتسبّب في قلّة حركة الجنين ونشاطه.

  • خطأ في حساب عمر الحمل: قد يخطئ بعض الأطباء في حساب عمر الحمل بسبب المعلومات غير الدقيقة التي تقدّمها الحامل حول موعد آخر دورة شهريّة لها، أو مدة استمرارها.


يمكن للأم الاطمئنان على صحّة الجنين وحركته في الشهر الرابع من خلال زيارة طبيب الحمل، ومراقبة حركته عن كثب من خلال فحص الأشعة فوق الصوتية، وعادةً ما يقوم الطبيب بالضغط على بطن الأم لتحفيز الجنين على التحرّك والتقلّب داخل الرحم.



فيديو أسباب ضعف حركة الجنين

شاهد هذا الفيديو لتعرف أسباب ضعف حركة الجنين  :