علاج آثار حب الشباب في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٢ مارس ٢٠١٧
علاج آثار حب الشباب في أسبوع

آثار حبّ الشباب

تبقى آثار حبّ الشباب كندبات، أو بقع، أو تصبّغات جلديّة، نتيجة التعامل الخاطئ مع الحبوب عند ظهورها على البشرة، كاستخدام مواد التجميل السيئة، أو اتباع طرق خاطئة وسلبيّة في علاجها، أو القيام بعصرها باستخدام اليدين والأدوات الحادّة، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق التخلّص منها.


طرق علاج آثار حبّ الشباب

العسل والأسبرين

نطحن قرص من الأسبرين بشكلٍ جيّد، ونضيف له بعد ذلك ملعقة من العسل، وملعقتين من الحليب السائل، وملعقتين من خلّ التفاح، ونمزج المكونات مع بعضها جيّداً حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبقها بعد ذلك على البشرة المصابة لمدة ثلاثين دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ، ونكرر ذلك بشكلٍ يومي لمدة أسبوع كامل.


الحلبة وصفار البيض

نمزج ملعقة كبيرة من مطحون الحلبة، وصفار بيضة، وملعقة صغيرة من ماء الورد جيّداً، وندهن البشرة بالمزيج مع مراعاة عدم وصوله إلى منطقة العين، ونتركه حتى يجف تماماً، ثمّ نغسله بالماء البارد.


صابون الكركم أو الكبريت

نغسل البشرة بشكلٍ يومي بصابون الكركم أو الكبريت قبل الذهاب للنوم، ثمّ ندهن أماكن آثار حبّ الشباب بزيت القمح مع التدليك اللطبف، ونكرر ذلك لمدة أسبوع كامل.


العسل والليمون

نخلط صفار بيضة، وملعقتين من العسل الأبيض، وبضع قطرات من عصير الليمون الحامض بشكلٍ جيّد، ونطبق الخليط على البشرة المصابة، ونتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر ذلك مرتين يوميّاً، وذلك للوصول إلى النتائج المرغوبة.


الشاي الأخضر

نمزج القليل من مغلي الشاي الأخضر، وطحين الشوفان معاً للحصول على عجينة ناعمة، ونطبقها على أماكن آثار حبّ الشباب، ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة قبل إزالتها بالماء الدافئ، ونكرر ذلك لمدة أسبوع كامل.


عصير الليمون الحامض

نغمس قطعة من القطن النظيف في القليل من عصير الليمون الحامض، وندهن بها مناطق الندبات وآثار الحبوب، ويكون ذلك قبل النوم مباشرةً، مع مراعاة عدم استخدامه مباشرة على البشرة الحساسة فيفضل تجربته على اليد أولاً أو تخفيفه بالماء.


صودا الخبز

نمزج ملعقة من صودا الخبز، والقليل من الماء حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونضعها على المنطقة المصابة لمدة ثلاث دقائق، ثمّ نغسلها بالماء، ونكرر ذلك مرتين في الأسبوع وبشكلٍ منتظم حتى اختفاء آثار الحبوب.


العلاج الطبي لآثار حبّ الشباب

  • العلاج بالأدويّة، يكون العلاج لآثار حبّ الشباب باستخدام الأدويّة المختلفة، والتي يقوم البعض منها على تنظيف البشرة وتخليصها من كل المسببات التي تؤدي إلى التهابها، وهناك العقاقير الكريميّة التي تخفض نسبة إفراز الدهون على طبقة الجلد الخارجيّة، وبالتالي تقليل فرص ظهور الحبوب مرة أخرى.
  • العلاج بالليزر، والذي يكون على مرحلتين:
    • المرحلة الأولى تتضمن إزالة الندوب والألياف، والطبقة القديمة التي تخلفها حبوب الشباب.
    • المرحلة الثانية تقوم على تنشيط الكولاجين لتجديد الخلايا حتى تنمو مكان الندوب والحفر السابقة باستخدام الليزر.


نصائح لعلاج آثار حبّ الشباب

  • الإكثار من شرب الماء لتخليص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة، والتي تؤدي إلى ظهور حبّ الشباب على البشرة.
  • تجنب فقء الحبوب باليدين، وذلك لمنع التهابها وترك آثار مزعجة بعد شفائها.
  • غسل البشرة مرتين يوميّاً بالماء الدافئ لإزالة الأتربة الغبار العالقة فيها، والتي تؤدي إلى انسداد المسام وظهور حبوب الشباب.