علاج آثار حب الشباب في الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
علاج آثار حب الشباب في الوجه

حب الشباب

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل الجلديّة الشائعة بين المراهقين والشباب، والذي يتمثل بظهور حبوب حمراء متقرّحة في بعض الأحيان على مناطق متعددة من الجسم، مثل الصدر والظهر بالإضافة إلى الوجه، والتي تشكل مصدراً للإحراج والإزعاج، هذا عدا عن كونها مؤلمة، وفي حال تم اللعب بهذه الحبوب أو جرحها فمن الممكن أن تترك آثاراً واضحة على الوجه، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال بعض الطرق للتخلص من هذه الآثار.[١]


علاج آثار حب الشباب في الوجه

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي من الممكن استخدامها للتخلص من آثار حبوب الشباب على الوجه، والتي تتضمن ما يلي:[٢]

  • عصير الصبار الطبيعي: دهن البشرة بعصير الصبار باستخدام قطعة نظيفة من القطن، وتركها لمدة ثلث ساعة، ومن ثم غسله بالماء الفاتر، حيث يمتلك الصبار العديد من المواد التي تكافح الالتهاب، وتعالج الاحمرار وآثار الجروح أو الندبات المختلفة.
  • صودا الخبز: مزج كمية من مسحوق صودا الخبز مع القليل من الماء، وذلك حتى يتكون مزيج سهل الفرد، حيث يجب تطبيقه على الوجه لفترة لا تزيد عن ثلاثة دقائق، ثم غسله بالماء الفاتر، وللحصول على النتيجة المطلوبة، يفضل تكرار هذه العملية مرتين خلال الأسبوع الواحد.
  • الشاي الأخضر والشوفان: مزج كمية من الشوفان مع ماء الشاي الأخضر، وتطبيق الماسك على الوجه لمدة نصف ساعة.


العسل الطبيعي

يدخل العسل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية، والمنتجات الخاصّة بالعناية بالبشرة والشعر وغيرها، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المواد المغذّية، والتي تقي من التعرض للعدوات البكتيرية والتي تعتبر المسبب الأساسي للإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب، كما وأنه يمتلك القدرة على التخلص من آثار الحبوب والبثور بالإضافة إلى الندبات المختلفة، وذلك لأنه يحفز عملية إعادة بناء الخلايا أو الأنسجة في الجسم، وهناك العديد من الوصفات التي من الممكن إعدادها من العسل، والتي تتضمن ما يلي:[٣]
  • ماسك البيض والعسل: يكون من خلال مزج صفار بيضة واحدة مع ملعقتين من العسل الطبيعي، ويفضل إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الحامض، حيث يطبق هذا المزيج على الوجه لمدة لا تقل عن ساعة، وتكراره مرتين في اليوم، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • ماسك العسل والطحين الأبيض: مزج ملعقتين من العسل الطبيعي مع بياض بيضة، وكمية من الطحين لجعل المزيج متماسكاً، ومن ثم تطبيقه على الوجه لثلث ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • ماسك العسل وخل التفاح: مزج كميات متساوية من العسل الطبيعي ومسحوق حبوب الفول الجافة، بالإضافة إلى ملعقة واحدة من خل التفاح، وترك الماسك على الوجه لمدة ثلث ساعة.


الليمون الحامض

يطهّر وينقّي عصير الليمون الحامض البشرة من الأوساخ أو البكتيريا، كما ويفتّحها ويوحّد لونها، هذا بالإضافة إلى تصغير المسامات المفتوحة والقضاء على حب الشباب، كما وأنه ينعّم البشرة ويعالج آثار الندوب أو الحبوب، وذلك بسبب احتوائه على حامض السيتريك، حيث يمكن استخدامه كالآتي:[٣]

  • عصير الليمون لوحده: ويكون من خلال عصر كمية من الليمون، ودهنها على الوجه باستخدام قطعة من القطن، مع التركيز على الأماكن التي تحتوي على الندبات أو آثار الحبوب، وتركه على البشرة لمدة ربع ساعة مع الحرص على عدم الخروج في الشمس أثناء وضعه تجنباً للتعرض للحروق.
  • عصير الليمون والجليسيرين: مزج كميّة من عصير الليمون وكريم الجليسيرين، وتطبيقها على البشرة لمدة ثلث ساعة، وللحصول على نتائج أفضل من الممكن إضافة كمية من العسل الطبيعي، أو عصير الصبار الطبيعي.
  • الليمون مع الماء: شرب كوب من الماء المذاب فيه بضع قطرات من عصير الليمون على الريق بشكل يومي.


المراجع

  1. "How to Prevent Acne", wikihow, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  2. "10 Tips for Preventing Acne", webmd.com, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  3. ^ أ ب "20 NATURAL TIPS AND HOME REMEDIES TO GET RID OF ACNE", beautyandtips.com,2016-5-1، Retrieved 2018-7-7. Edited.