علاج ألم المعدة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٧ أغسطس ٢٠١٧
علاج ألم المعدة

المعدة

تعدّ المعدة إحدى أجزاء الجهاز الهضمي، حيث تقع على الجانب الأيسر في الجزء العلوي من البطن، ولكن من الممكن أن تتعرض إلى العديد من المشاكل المزعجة، مثل: الإمساك، والإسهال، وعسر الهضم، والتي تكون نتيجة العديد من الأسباب، نذكر منها: تناول بعض أنواع الأدوية، واتباع نظام غذائي غير صحي، وقلة شرب السوائل وخاصةً الماء، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق الطبيعية لعلاج آلم المعدة.


وصفات طبيعية لعلاج ألم المعدة

النعناع

يعد النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تعالج العديد من الأمراض التي يتعرض لها الشخص، وذلك نتيجة احتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة، ويتم الاستفادة منه من خلال وضع كمية قليلة من أوراق النعناع داخل كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ شربه مباشرة، ومن الممكن مضغ بعض من أوراقه.


عصير الصبار

يلعب عصير الصبار دوراً فعالاً في علاج أمراض الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى آلام المعدة، نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية التي تخفف آلم المعدة، وتحافظ على سلامة جدران المعدة، وتعزز صحة الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة بشرب كوب منه يومياً في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار.


البابونج

يتم استخدام البابونج من خلال وضع كمية من أوراق البابونج في الماء المغلي، وتركه جانباً لمدة قصيرة، ثمّ تصفيته من الشوائب، وإضافة القليل من العسل، والتحريك الجيد، حتى تتداخل المكونات مع بعضها، وشربه مباشرة، حيث إنّ البابونج يخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والإمساك، كما يعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء.


الكمون

يعد الكمون من أفضل العلاجات التي تخلص من آلم المعدة، كما يعالج العديد من الأمراض الصعبة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويتم الاستفادة منه عن طريق وضع كمية كافية من الماء في إناء على حرارة متوسطة، وتركه حتى يغلي، وإضافة القليل من الكمون، والتحريك الجيد للحصول على التماسك، وترك الخليط الناتج على النار، حتى يغلي، ثمّ تصفيته، وإضافة بضع قطرات من العسل، وشربه في الصباح على معدة فارغة.


ملاحظة: من الممكن استشارة الطبيب المختص لأخد الإجراءات اللازمة، والعلاجات المطلوبة، مثل: أخد إبرة، أو بعض أنواع الأدوية.


نصائح لعلاج ألم المعدة

  • المشي لمدة ربع ساعة.
  • التدليك والضغط على المعدة باستخدام أصابع اليد، لتخفيف التوتر.
  • الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • شرب السوائل بشكل مستمر.
  • تدفئة منطقة البطن.