علاج ألم ضرس العقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٧
علاج ألم ضرس العقل

علاج ألم ضرس العقل

يُعتبر ألم ضرس العقل واحداً من أكثر الآلام التي يتعرّض لها الإنسان في حياته، حيث إنّه يبدأ بالبزوغ من عمر الثامنة عشر وينتهي في معظم الأحيان في عمر الخامسة والعشرين، وأحياناً عمر الثلاثين كحدّ أقصى، ومن المعروف عن ضرس العقل أنّه ينتهي بعد موجة من الألم والتعب بالإزالة عن طريق جراحة بسيطة أو بالخلع الطبيعيّ، وخلال هذه الفترة يبقى الشخص عُرضة لنوبات من الألم المتكرر والمتباعد نتيجية لشقّ السن للثة، وهنا نضع مجوعة من العلاجات والمسكّنات الطبيعيّة التي تُخفّف من آلامه.


القرنفل

تُعدّ حبوب القرنفل أو الزيت المُستخلص منها من أقوى المسكّنات التي تُفيد في التخلّص من ألم الأسنان والأضراس بعد عدة دقائق من استعمالها، فهي تحتوي على مضادّات للبكتيريا، وعلى مادة الأجينول وهي الفعالة في التسكين، والجدير بالذكر أنّ هناك بعض الأشخاص الذين يُعانون من الحساسيّة للأجينول، وفي هذه الحالة لا يُنصح باستخدام القرنفل.


كيفيّة استخدام القرنفل في العلاج

القرنفل الأعواد

وضع عود أو اثنين بالمنطقة القريبة من الألم، ومن خلال الضغط عليه تخرج المادة الزيتيّة المُخدّرة خلال دقيقة واحدة فقط، وبعد ذلك يشعر المريض بالتحسّن، وعندما تُصبح الأعواد طريّة يمكن مضغها لتعقيم وتطهير كامل الفم.


زيت القرنفل

وضع القليل من قطرات الزيت على قطنة نظيفة، ثمّ وضعها على مكان الألم، وفي حال عدم القدرة على تحمّل الزيت يمكن خلطه بالقليل من زيت الزيتون.


بودرة القرنفل

وضع رشّة صغيرة من البودرة على منطقة الألم، وتركها لمدة دقيقة، ثم سوف يخفّ الألم بشكل سريع وفعّال.


البصل

يُعدّ البصل من المسكّنات القوية لمجموعة من الآلام التي يتعرّض لها الإنسان في حياته، مثل ألم الأسنان والأذن والمفاصل، وذلك لأنّه يحتوي على ثنائي السفيدات والفينيل، وتُعرف هذه المركّبات بقدرتها على قتل الجراثيم والبكتيريا الفمويّة، وتخفيف ألم ضرس العقل.


طريقة استخدام البصل

وضع شريحة صغيرة من البصل في منطقة الألم مع الضغط عليها قليلاً لإخراج المادة الفعّالة التي تخفّف الألم بشكل سريع، ويمكن استعمال ماء البصل بعد تقطيعه وفرمه على الخلاط، ثمّ تصفيته ووضعه على مكان الألم.


أوراق الجوّافة

تحتوي أوراق الجوّافة على خصائص مضادّة للالتهاب والتشنّجات ومن المواد المكوّنة لها مادة بيوفلافونديد، وكيرسيتين التي تسكّن الألم قبل وبعد الخلع، وهي من المواد القابضة للجروح والنزيف.


كيفيّة استخدام أوراق الجوافة

غسل الأوراق جيّداً، ثم تقطيعها ووضعها على مكان الألم لمدة دقائق مع الضغط عليها قليلاً، لتخرج المادة الفعالة، ويبدأ الألم بالزوال مباشرةً.


فيديو طريقة تسكين ألم الضرس

للتعرف على طريقة تسكين ألم الضرس شاهد الفيديو.