علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال

ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

تُعدُّ مشكلة الحرارة المرتفعة عند الأطفال من أكثر المشاكل المؤرّقة للأهل، فهي تشكل هاجساً وخوفاً كبيراً لهم، وتتمثل في ارتفاع درجة حرارة الطفل عن المستوى الطبيعي، بحيث تزيد عن 37 درجة مئويّة، وتوجد العديد من الأسباب وراء ارتفاعها؛ ومنها: إصابة الطفل بالتهابٍ في الحلق أو الأذن، أو الإنفلونزا، أو نزلات البرد، أو التهاب القصبة الهوائيّة، أو تلقّي الطفل أحد التطعيمات أو اللقاحات، والجدير ذكره أنّ استمرار ارتفاع درجة الحرارة دون اتّباع الوسائل والطرق اللازمة لخفضها قد يتسبّب في حدوث مُضاعفات خطرة على صحّة الطفل، وفي هذا المقال سنتعرّف على كيفيّة علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الطفل باستخدام طرق طبيعيّة وفعّالة.


علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال

  • الماء البارد: ننقع قطعة صغيرة من القماش في وعاء من الماء البارد، ونضعها على أجزاء مختلفة من جسم الطفل؛ مثل: الفخذين، واليدين، والإبطين، والقدمين، ونعيدُ نقع القطعة كلَّ خمس دقائق أو عندما تصبح دافئة، ونضعها على الأماكن السابقة، ويجب عدم استخدام ماء شديد البرودة؛ لأنّه قد يتسبّب في ارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجسم.
  • الريحان: نغلي عشر ورقاتٍ من الريحان مع نصف ملعقة من الزنجبيل في نصف كوبٍ من الماء، ونضيف نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل إلى المزيج، ونُقدّمه للطفل مرتين في اليوم لمدة يومين.
  • خل التفاح: نضيف كوبين من خلِّ التفاح إلى ماء الحمّام الدافئ، وننقع جسم الطفل بالمزيج لمدّة عشر دقائق، ويُمكن أيضاً الاستفادة من الخلِّ بطريقة أخرى عن طريق نقع قطعة من القماش في وعاءٍ ممزوجٍ فيه كوب من خلّ التفاح، مع ثلاثة أكواب من الماء البارد، ونعصر قطعة القماش جيداً، ثمّ نضعها على بطن الطفل وجبينه، ويمكن أيضاً لفُّ القطعة حول قدمي الطفل، مع مُراعاة تبديلها بقطعةٍ أُخرى باردة كلما أصبحت دافئة، ونُكرّر هذه العمليّة حتى تنخفض درجة حرارة الطفل.
  • الزبيب: ننقع ربع كوبٍ من الزبيب في كوبٍ من الماء لمدة ساعتين، ونُصفّي الزبيب، ونسقي الطفل السائل أو منقوع الزبيب، ونُكرّر هذه العمليّة ثلاث مرات في اليوم.
  • النعناع: نضع ملعقتين كبيرتين من أوراق النعناع في كوبٍ من الماء الساخن، ونتركه منقوعاً لمدّة عشرين دقيقة، ثم نُصفّيه جيّداً، ونضيف إليه نصف ملعقةً صغيرةً من العسل، ونسقي المزيج للطفل ثلاث مرات يومياً.
  • بياض البيض: ننقع منديلاً ورقياً أو منشفةً في وعاء موضوع فيه مسبقاً بياض بيضتين، ونضع المنشفة على أسفل القدمين، ونُثبّت المنديل الورقيَّ بجوارب الطفل التي يرتديها، ونتركه حتّى يجفّ، ثمّ نستبدله بمنديلٍ آخر، ونكرّر هذه العمليّة حتى تنخفض درجة حرارة الطفل.
ملاحظة: على الرغم من فاعليّة هذه الوصفات في علاج ارتفاع درجة الحرارة، إلّا أنّه يُستحسن مراجعة الطبيب في حال استمرّ ارتفاع درجة حرارة الطفل لأكثر من يومين.


نصائح لخفض الحرارة المرتفعة عند الطفل

  • تقديم السوائل والعصائر الطبيعيّة الباردة للطفل.
  • خلع ملابس الطفل الخارجية وإلباسه قميصاً داخليِّاً أو حفاظاً.
  • تغطية الطفل بغطاء رقيق عند النوم.
  • وضع الطفل في غرفة درجة حرارتها مُعتدلة.