علاج ارتفاع درجة حرارة القطط

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٤٣ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
علاج ارتفاع درجة حرارة القطط

علاج ارتفاع درجة حرارة القطط

يُمكن علاج درجة الحرارة العالية عند القطط من خلال ما يأتي:[١]

  • اتخاذ بعض التدابير والعلاجات المنزلية في حالات نزلات البرد لتقليل حمى القطط، ومثال ذلك التأكد من تناول القط للماء، وذلك لأنّ الجفاف في العادة هو أهمّ أعراض الحمى في القطط، كما يُمكن في حال رفض القط شرب الماء استخدام حقنة فموية لإلزامه على الشرب.
  • تشجيع القط على تناول الطعام وذلك لأنّ الحمى تُقلّل من شهيته، ولهذا يجب تجنب حدوث سوء التغذية من خلال توفير الطعام للقط لتلبية احتياجاته الغذائية، كما يُفضل تقديم الطعام الرطب.
  • وضع القط في مكان دافئ وخالٍ من الرطوبة، وذلك لتوفير الراحة للقط وتعزيز شعوره بالانتعاش.
  • استخدام الكمادات الباردة، من خلال ترطيب قطعة قماش بالماء البارد ووضعها على جبين القط لبضع دقائق ثمّ إزالتها، وتكرار العملية على الساقين والبطن، كما يُمكن استخدام الكمادات مرّتين في اليوم.
  • استشارة طبيب بيطري في حال كانت الحمى مصاحبةً بالقيء أو الإسهال، وذلك من أجل توفير نظام غذائي مناسب خلال هذه الفترة.


ارتفاع درجة حرارة القطط

تُقدّر درجة حرارة الجسم الطبيعية للقطط بحوالي 38.06 - 39.17 درجة مئوية، وفي الأيام الحارة يُمكن أن تصل درجة حرارة القطط إلى 39.72 درجة مئوية، ولكن في حال ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية أو أكثر فإنّه من الممكن أن تكون مصابةً بالحمى.[٢]


قياس درجة حرارة القطط

يُمكن معرفة إذا كان القط يُعاني من ارتفاع درجة الحرارة أم لا من خلال قياس درجة حرارته، ويُمكن القيام بذلك من خلال استخدام مقياس حرارة رقمي أو مقياس حرارة عادي، وذلك من خلال العمل على إلهاء القط، ثمّ إدخال الميزان في الشرج وتركه لمدّة ثلاث دقائق، ثمّ إزالته وقراءة درجة الحرارة، وفي حال كانت درجة الحرارة أعلى من 39.44 درجة مئوية فهو مصاب بالحمى، ولذلك يستوجب أخذه إلى الطبيب البيطري.[٣]


المراجع

  1. Matthew Nesbitt (25-3-2018), "Fever in Cats"، www.animalwised.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  2. "Does Your Cat Have a Fever?", www.petcha.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  3. DR. MARTY BECKER DVM (13-3-2017), "Does Your Pet Have a Fever? Here's How to Know — and What to Do About It If He Does"، www.vetstreet.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.