علاج القمل بخل التفاح

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢ يناير ٢٠١٧
علاج القمل بخل التفاح

قمل الشعر

القمل هو أحد أنواع الحشرات الطفيلية ذات الحجم الصغير والتي تتغذى على دم الإنسان المصاب به، وهي من المشاكل المعدية التي تنتشر بين الأطفال بشكل خاص، ويتكاثر القمل بشكل أساسي في المناطق التي يوجد فيها شعر مثل فروة الرأس، ومؤخرة الرأس من جهة الرقبة، وحول الأذنين، بالإضافة إلى بعض المناطق التي قد يستغربها البعض مثل: والإبطين، والرموش، والحاجبين، وفي شعر الصدر.


طرق انتقال القمل

تزداد فرص انتشار القمل في الأماكن التي تكثير فيها التجمعات مثل: المدارس، والروضات، والمنتزهات، والنوادي الرياضيّة وغيرها، وعادة ما ينتقل القمل عن طريق الزحف، وذلك عن طريق:

  • ملامسة الأشخاص السليمين للمصابين بشكل مباشر، واقتراب رؤوسهم من بعضها.
  • ارتداء ملابس الشخص المصاب.
  • استعمال الأدوات الشخصية للمصاب مثل فرشاة ومشط الشعر.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، واتباع عادات خاطئة في تنظيف فروة الرأس.


علاج القمل بخل التفاح

يمكن التخلص من القمل باستخدام خل التفاح لوحده، أو عن طريقة مزجه مع مواد طبيعية أخرى، وذلك كما يأتي:


خل التفاح مع حبة البركة

تُخلط كميات متساوية من الخل، ومسحوق حبة البركة حتى يتكون خليط قوامه شبيه بالمرهم، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة، ودهن فروة الرأس بالخليط، والتعرض للشمس لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، وترك الخليط على الرأس مدة خمس ساعات ثمّ غسله بالماء جيداً.


خل التفاح مع زيت شجرة الشاي

تضاف كمية من زيت الشاي إلى الشامبو، ويغسل الشعر به، بعد ذلك يُغسل بكمية مناسبة من خل التفاح، ويمشط باستخدام مشط معدني ذي أسنان متقاربة جداً.


خل التفاح مع المايونيز

تعتمد هذه الطريقة على تغطية الشعر بالمايونيز قبل النوم، وتركه عليه حتى صباح اليوم التالي، بعد ذلك يتم غسل الشعر عدة مرات بخل التفاح، ثمّ يُغسل بالشامبو والبلسم كما العادة، ثمّ يستعمل المشط ضيق الأسنان لتمشيط الشعر عدة مرات، وسحب القمل المتبقي، مع الحرص على نقع المشط بالماء المغلي بعد كلّ مرة.


خل التفاح مع الملح

يستفاد من هذه الطريقة عن طريق خلط كميات متساوية من الملح والخل، ورش المحلول على فروة الرأس بلطف حتى يصبح رطباً، وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين، ثمّ غسله بالماء والشامبو كما العادة.


خل التفاح وزيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على إعاقة حركة القمل، ويستفاد منه عن بغسل الشعر جيداً بخل التفاح، وتركه حتى يجف، ثمّ تطبيق زيت جوز الهند على فروة الرأس، وتركه لمدة تتراوح بين ست وثماني ساعات، بعد ذلك تمشيط الشعر جيداً، وغسله بالماء والشامبو.