علاج النقرص

علاج النقرص


علاج النقرص

نذكر فيما يأتي مجموعة من العلاجاتالدوائية التي يمكن استخدامها لعلاج نوبات النقرس:[١]

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: وتتضمن هذه الأدوية مجموعة من الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية، مثل دواء الإندوميثاسين، بالإضافة إلى الأدوية التي تُصرف من دون وصفة طبية، مثل دواء الإيبوبروفين ودواء النابروكسين.
  • دواء كولشيسين: وهو من المسكنات التي تُقلل من آلام النقرس بشكل فعال، لذلك عادة ما تكون هذه الأدوية من الخيارات المفضلة من قبل الأطباء لحالات النقرس.
  • الكورتيكوستيرويدات: مثل دواء بريدنيزون، حيث تخفف هذه الأدوية من التهاب النقرس والألم المرافق له، وقد تُؤخذ هذه الأدوية على شكل حبوب أو قد تكون على شكل حقن يتم حقنها في المفصل.


 

 أدوية تساهم في منع حدوث مضاعفات النقرص

في بعض الحالات التي تتكرر فيها نوبات النقرص أو في الحالات التي تكون فيها نوبات النقرص مؤلمة جداً، لدى المصاب يلجأ الطبيب إلى وصف الأدوية التي تساهم في التقليل منحدوث هذه المضاعفات، وذلك من خلال تقليل نسبة حمض البوليك في الجسم، وذلك للتقليل من خطر المضاعفات المرتبطة بمرض النقرص، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة أو حصى الكلى، أو في حال تسبب مرض النقرص بإلحاق الضرر في المفصل، ومن هذه الأدوية نذكر الآتي:[٢]

  1. الأدوية التي تمنع إفراز حمض البوليك، مثل دواء ألوبيورينول وفدواء يبوكسوستات، حيث تساعد هذه الأدوية على الحد من معدلات حمض البوليك التي يُفرزها الجسم. 
  2. الأدوية التي تساعد الجسم على التخلص من حمض البوليك، مثل دواء البروبينيسيد، حيث يحسن هذا الدواء من قدرة الكلى على إخراج حمض البوليك من الجسم.


نصائح منزلية للتعامل مع مرض النقرص

نذكر فيما يأتي مجموعة منالنصائح المنزلية التي يمكن اتباعها من قبل المصابين بمرض النقرص، وذلك للتخفيف من أعراضه:[٣]

شرب كميات مناسبة من الماء، إذ يساعد ذلك على تقليل التورم والالتهاب الذي قد يعاني منه مريض النقرص، وذلك لأن شرب الماء والسوائل بشكل عام يساعد الكلى على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، وبالتالي التخفيف من التورم.

وضع كيس من الثلج على المفاصل، ينصح بوضع كيس من الثلج ملفوف بقطعة رقيقة من القماش لمدة 10 إلى 15 دقيقة على المفصل المسبب للألم لدى الشخص المصاب بالنقرص، وذلك لتخفيف الألم .

رفع المفاصل المصابة، وذلك لتقليل التورم الناتج عن الإصابة بمرض النقرص خاصة في القدمين، واليدين، والركبتين، والكاحلين، وذلك لتسهيل تدفق الدم من المفصل إلى القلب.

التقليل من التوتر، وذلك لتجنب تفاقم أعراض مرض النقرص، ويمكن التخفيف من التوتر من خلال اتباع أي من النصائح الآتية:

ممارسة الرياضة، وخاصة رياضة المشي، وخاصة إذا كان الألم لا يحد من الحركة.

ممارسة رياضات التأمل.

الحصول على قسط كافٍ من الراحة.

سماع الموسيقى.

الإقلاع عن شرب الكحول: تحتوي الكحول على نسبة عالية من مركبات البيورينات، لذا فإن تجنبها يفيد الشخص المصاب بالنقرس.




المراجع

  1. "Gout", my.clevelandclinic, Retrieved 25/4/2022. Edited.
  2. "Gout", mayoclinic, Retrieved 25/4/2022. Edited.
  3. "10 home remedies for gout", medicalnewstoday, Retrieved 25/4/2022. Edited.
10251 مشاهدة
للأعلى للأسفل