علاج تساقط الشعر طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٥
علاج تساقط الشعر طبيعياً

تساقط الشّعر

مشكلة تساقط الشّعر من المشاكل التي تواجه النّساء والرجال على حدٍ سواء، ويحاول الكثيرون إسعاف هذه المشكلة في أوّل الطّريق، وقد ينجحون في ذلك، ولكن إذا تم إهمال هذه المشكلة فسوف تتضاعف كميّة الشّعر المتساقط وتبدأ مشكلة الصّلع بالظّهور.


توجد حوالي مئة ألف شعرة على فروة الرأس، ويتم فقدان خمسين إلى مئة شعرة في اليوم بشكل طبيعي جداً، ولكن إذا فُقدت كميّة أكثر من ذلك، فيجب اتخاذ بعض الإجراءات. ولتفادى حدوث ذلك سنبيّن لكم في هذا المقال أهم الطّرق الطّبيعيّة لمعالجة تساقط الشّعر.


علاج تساقط الشّعر طبيعياً

هناك طرق طبيعية لتفادي تساقط الشعر، وهنا سنبين بعضاً منها كالتالي:

تدليك فروة الرأس بزيوت الشّعر

الخطوة الأولى التي يُمكن اتخاذها للحد من تساقط الشّعر هي؛ تدليك فروة الرأس بزيت الشّعر المناسب، حيث إنّ هذه العملية سوف تزيد من تدفّق الدم إلى بُصيلات الشّعر، ويرطّب فروة الرأس، ويعزّز من قوة جذور الشعر، ويعمل أيضاً على الشعور بالاسترخاء ويُقلّل من الإجهاد. وتطبيق هذه العليّة على الأقل مرّة واحدة أسبوعياً سوف يقلل من مشكلة تساقط الشعر بشكلٍ كبير.


عنب الثّعلب الهندي

معروفٌ أيضاً باسم أملا غني بفيتامين C، ونقص هذا الفيتامين في الجسم يُسبّب تساقط الشّعر، ويحتوي أيضاً على خصائص مضادّة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، ومضادة للجراثيم، والذي يُساعد على الحصول على فروة رأس صحيّة وخالية من القشرة.

يستعمل العنب الهندي عن طريق خلط ملعقة كبيرة من لب العنب الهندي مع عصير اللّيمون، ويدلك فروة الرأس به، ويغطّى الرأس ويُترك لمدّة ليلة كاملة، ثمّ يُغسَل بالماء الدّافئ والشّامبو.


الحلبة

إنّ الفوائد الموجودة في الحلبة كثيرة جداً منها؛ حيث تحتوي على هرمون يُعزّز من نمو الشّعر، ويُساعد في إعادة بناء بصيلات الشعر، وتحتوي أيضاً على بروتينات وأحماض النكوتينيك Nicotinic التي تحفّز نمو الشّعر.

تُستخدم الحلبة عن طريق نقع كوب واحد من حبوب الحلبة في الماء، وتركه لمدّة ليلة كاملة، ثم تطحن إلى أن تصبح قوامها كالمعجون، وتوضع على الرأس لمدّة أربعين دقيقة ثمّ يُغسل الشعر، وتكرّر هذه الطّريقة كل يوم لمدّة شهرٍ كامل.


الشمندر

يحتوي عصير الشّمندر على الكربوهيدرات، والبروتينات، والبوتاسيوم، والفوفسفور، والكالسيوم، وفيتامين B و C، وهذه العناصر جميعها ضرورية لنمو الشّعر بشكلٍ صحيّ، وإدخال هذا العصير إلى النظام الغذائي يُساعد بشكلٍ كبير على التّمتع بشعرٍ جميل وخالٍ من المشاكل.


ملاحظة: من أنواع العصائر الأُخرى والتي تقدّم نفس الفوائد للشعر؛ عصير الجزر، وعصير الخس، وعصير السّبانخ.