علاج ثقل اللسان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٤
علاج ثقل اللسان

انتشرت مؤخراً مشكلة ثقل اللسان و أصبح الكثير يعاني منها و خصوصاً في ظل انتشار الضغط العصبي و الجلطات و ادمان المخدرات بين الناس بشكل عام و فئة الشباب بشكل خاص ، و هي مشكلة متعددة الأسباب فقد يكون السبب مشكلة في المخ أو اللسان أو الأحبال الصوتية أو الفم ، و يجب عدم اهمالها و معالجتها منذ البداية حتي لا تتطور و تصبح مرض مزمن أو يصعب الشفاء منه .


و يتلخص ثقل اللسان في أنه عبارة عن صعوبة في النطق أو السرعة في الكلام أو طريقة النطق أو البطيء الشديد مع عدم قدرة الآخرين علي فهم ما تقول . و من أهم الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بمشكلة ثقل اللسان هي السكتة الدماغية و الإضطرابات العصبية و الإدمان علي الكحول و المخدرات و الشلل الدماغي .


و لكي تكون قادراً علي معالجة ثقل اللسان هناك عدة طرق و نصائح ومنها :


  • يجب الإبتعاد عن الخمر و الكحول و المواد المخدرة فهي مضرة جداً بصحة الإنسان و هي أيضاً من أهم أسباب مشكلة ثقل اللسان .
  • معالجة المشكلة الأساسية التي نتجبت عنها مشكلة نقل اللسان ، فمثلاً :( إذا كانت المشكلة ناتجة عن سكتة دماغية فيجب أن يتعالج المريض من السكتة و في أثناء ذلك يحافظ علي تمارين تساعده علي الكلام و النطق السليم حتي يسهل عليه النطق بسهولة بعد الإنتهاء من علاج السكتة الدماغية ، و اذا كان السبب شرب الكحول فلن يجدي نفعاً العلاج من دون إيقاف شرب الكحول والمخدرات ، أما إذا كان السبب هي مشكلة في الأحبال الصوتية أو الفم فيمكنك اللجوء إلي طبيب الأنف و الفم و الحنجرة لكي يشخص لك المشكلة جيداً و تجد العلاج المناسب و طريقة النطق بشكل سليم ).
  • و بعد تحديد سبب المشكلة و البدء في المعالجة يمكنك أن تقوم باتباع بعض النصائح التي تساعدك في النطق بشكل أفضل مثل : لا تتكلم بسرعة ، بل تكلم ببطئ حتي يكون كلامك مفهوماً أكثر و واضح - لا تتكلم و أنت تأكل أو تشرب فلن يفهم أحد كلامك - اذا كان اللعاب لديك زائداً عن الحد الطبيعي فسوف ينصحك الطبيب باستخدام الأدوية التي تبقي فمك جافاً - قم بتجنب أدوية إرتخاء العضلات .
  • يفضل الذهاب إلي مركز علاج متخصص حتي يساعدوك أكثر في التخلص من مشكلة ثقل اللسان بعلاجات طبية و تدليك و طرق مختلفة تسهل عليك الكلام و التحدث بشكل طبيعي و تجعلك تتغلب علي المشكلة بوقت أسرع و أفضل من أن تبقي تحاول لوحدك في المنزل ، فالمراكز المتخصصة تعطي اهتماماً أكبر

في التخلص من مشكلة ثقل اللسان و يوجد طرق متعددة و حديثة لكي تتغلب علي هذه المشكلة .