علاج جفاف جلد اليدين

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
علاج جفاف جلد اليدين

جفاف جلد اليدين

يعاني العديد من الأشخاص وبشكل خاص النساء من مشكلة جفاف جلد اليدين نتيجةً لعدة أسباب أبرزها: العوامل البيئية مثل: التعرض لأشعة الشمس الضارة لساعات طويلة دون حماية، أو التعرض للهواء الجاف في فصل الشتاء، أو بسبب استخدام صابون بدرجة حموضة غير مناسبة للجلد وبشكل خاص في حال كانت البشرة حساسة، أو نتيجة لاستخدام مواد التنظيف بشكل مفرط دون ارتداء الكفوف، أو غسل اليدين بالماء الساخن وعدم تجفيفهما بشكل جيد وعدم ترطيبهما بشكل دائم، أو بسبب الإصابة بأمراض جلدية مختلفة كالأكزيما والصدفية، كما يلعب التقدم في العمر، والعوامل الوراثية، ووجود خلل في أداء الغدة الدرقية، والإصابة بمرض السكري دوراً في جفاف الجلد.


أعراض جفاف جلد اليدين

  • الشعور بأن الجلد مشدود وبشكل خاص بعد السباحة أو الاستحمام.
  • قساوة الجلد بدلاً من نعومته؛ حيثُ يبدو الجلد منكمشاً وجافّاً.
  • وجود حكّة في الجلد قد تكون شديدة في بعض الحالات.
  • وجود تشقّقات وخطوط ظاهرة على الجلد بالإضافة إلى الاحمرار.
  • وجود تشقُّقات غائرة في الجلد وفي بعض الحالات يصاحبها نزيف.


علاج جفاف اليدين

الفازلين

يُعتبَر من المواد الطبيعية التي تُعالج جفاف اليدين بشكل فعال؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المركزة التي ترطب مسام البشرة بعمق وتحميها من الجفاف؛ لذلك يُنصح بدهن الجلد بشكل يومي بالفازلين قبل النوم وارتداء القفازات القطنية طوال الليل وغسل البشرة صباحاً.


مقشر الملح الخشن وزيت الزيتون

يعمل المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة، والقشور الجافة المتراكمة عليه، ويستخدم من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من ملح البحر مع كمية مساوية من زيت الزيتون بشكل متجانس، وتدليك اليدين بالمزيج بحركة دائرية لمدة عشر دقائق قبل غسل اليدين بالماء الدافئ وتجفيفها بشكل جيد وترطيبهما بكريم مرطب، وينصح باستخدام المزيج مرةً في الأسبوع.


الليمون والعسل

يعمل المزيج على ترطيب البشرة بشكل فعال وتفتيح لونها، ويستخدم من خلال مزج كميات مناسبة من العسل وعصير الليمون بشكل متجانس، وتدليك اليدين بالمزيج لمدة خمس دقائق قبل غسلهما وتجفيفهما بشكل جيد وترطيبهما.


الجلسرين وماء الورد

مزج حوالي 75 ملليلتر من الجلسرين مع 25 ملليلتر من ماء الورد بشكل متجانس، ودهن اليدين بالمزيج مرةً يومياً على الأقل.


ماسك الموز والأفوكادو

هرس ثمرة أفوكادو مع موزة وخلط المكوّنات حتى يتشكل لديك عجينة متجانسة، ووضع العجينة على اليدين لمدّة ربع ساعة قبل غسل اليدين بالماء البارد وتجفيفهما وترطيبهما، وينصح باستخدام الماسك بشكل يومي.


فيديو تقشر جلد الأصابع

تتعرّض اليدان يومياً لعوامل عديدة ومواد كيميائية تؤدّي إلى جفافهما وتقشّر جلد الأصابع، فكيف تتخلص منه؟ :

234 مشاهدة