علاج جفاف وتقشر بشرة الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٢ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
علاج جفاف وتقشر بشرة الوجه

جفاف الوجه

يُعتبر جفاف الوجه وتقشره من المشاكل الشائعة التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص، ويكثر ظهورها في فصل الخريف، وفصل الشتاء، وينتج هذا الجفاف نتيجة لتعرض الوجه لتيارات هوائية باردة، وعدم تجفيف الوجه جيداً، والتعرّض لأشعة الشمس الحارة، وعدم إزالة المكياج عن الوجه قبل النوم، وهناك طرق عديدة لعلاج جفاف الوجه وتقشره. سنذكر بعضها في هذا المقال.[١]


وصفات طبيعيّة لعلاج جفاف وتقشر بشرة الوجه

هناك وصفات طبيعيّة كثيرة لعلاج جفاف وتقشر بشرة الوجه، نذكر منها ما يلي:[٢]

  • الأفوكادو: نخلط ربع كوب من العسل مع نصف حبّة من الأفوكادو ثمّ نضع الخليط على الوجه، ونتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نغسله.
  • الحليب: نخلط ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من أي زيت عطري، وملعقة صغيرة من الألوفيرا، والحليب المجفف، ثم نضع الخليط على الوجه والرقبة، ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعد ذلك نغسله بالماء البارد.
  • الموز: نخلط نصف ثمرة من الأفوكادو مع نصف ثمرة من الموز، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من لبن الزبادي، ثمّ نضع الخليط على الوجه والرقبة لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.
  • صفار البيض: نخفق صفار بيضة، ونُضيف إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، ثمّ نضع الخليط على الوجه، ونتركه لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله.
  • الشوفان: نخلط نصف كوب من الحليب مع ملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان، ثمّ نضع الخليط على النار إلى أن يتكثّف، ثمّ نُضيف إليه قليلاً من العسل، ونضعه على الوجه، ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، وبالإمكان إضافة بعضاً من الزبادي إليه.
  • الخيار: نخلط نصف حبّة من الخيار مع ملعقتين صغيرتين من عصير الألوفيرا، ثمّ نضع الخليط على الوجه، ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة، وبعد ذلك نغسله بالماء الفاتر.


نصائح لعلاج جفاف وتقشر بشرة الوجه

لعلاج جفاف وتقشر بشرة الوجه، إتبع النصائح التالية:[٣]

  • الحرص على الابتعاد عن استخدام الماء الساخن عند غسل الوجه، فالمياه الساخنة تُزيل الزيوت البشرة الطبيعية، ممّا يُسبب جفافها وتقشرها، لذلك يُنصح باستبدال الماء الساخن بالدافئ، ودهن الوجه بكريم مرطب ملائم لنوع البشرة بعد غسله.
  • استخدام صابون طبيعيّ عند تنظيف الوجه، والابتعاد عن استعمال الصابون الصناعيّ المليء بالمواد الكيميائية.
  • وضع مرطّبات مُغذية للوجه قبل النوم يوميّاً، فذلك يُحافظ على رطوبتها ونضارتها.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا3، حيث إنّ هذه الأطعمة تُرطب البشرة وتُغذيها، ومنها المكسرات، والسلمون، والزيتون، والأفوكادو.


مراجع

  1. Brown (16-4-2017), "5 tips on how to treat dry skin on face & legs naturally"، www.vkool.com, Retrieved 24-07-2018. Edited.
  2. Diana Rodriguez (1-4-2017), "5 Natural Dry Skin Remedies"، www.everydayhealth.com, Retrieved 24-07-2018. Edited.
  3. Ivan Dimitrijevic, "10 Ways to Soothe Your Dry Skin"، www.lifehack.org, Retrieved 24-07-2018. Edited.