علاج حموضة المعدة بالطب البديل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦
علاج حموضة المعدة بالطب البديل

حموضة المعدة

يفرز الجهاز الهضميّ ما يسمى بحمض الهيدروكلوريك والعصارة الهضمية حتّى يتمكن من تفتيت الطعام الذي يصل إلى المعدة؛ وذلك لتسهيل امتصاصه من قبل الجسم، وتحويله إلى طاقةٍ، وعندما تزداد نسبة هذه المواد عن الحدّ المطلوب تتسبّب في حموضة المعدة وحرقتها، بالإضافة إلى زيادة الرغبة في التقيؤ، كما قد تنتج بسبب سوء التغذية، وعدم الحركة، وفي هذا المقال سنذكر طرقاً لعلاجها بالطب البديل.


طرق علاج حموضة المعدة بالطب البديل

  • الريحان: قد تتنتج الحموضة من سوء الهضم، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الريحان إذ يحتوي على مكوّنات تمتلك قدرةً على معالجة مشاكل الهضم المختلفة، وينصح بالابتعاد عن النعناع؛ لأنّه يُرخي صمامات المعدة، ممّا يؤدي لزيادتها، ويستخدم الريحان عن طريق غلي كوبٍ من الماء مع بضع أوراق، وشرب الشاي الناتج وتحليته بالعسل بعد كلّ وجبة طعام.
  • جوز الهند: يعتبر جوز الهند من أكثرالمواد التي تحقق توازناً طبيعياً بين الأحماض والقلويات، كما أنّه من العلاجات السحرية للحموضة، فعند تناوله يتفاعل مع الأحماض الموجودة في المعدة، ممّا يعطي شعوراً بالراحة، كما يحتوي على المعادن، والفيتامينات، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، والنحاس، وفيتامينات (ب).
  • عصير الليمون: فهو من المواد الطبيعية التي تعادل حموضة المعدة، إذ يحتوي على حمض الستريك الذي له دورٌ مهمٌ في تغيير البيئة الحمضية في المعدة، ويُستخدم عن طريق خلط عصير نصف حبة منه مع كوبٍ من الماء الفاتر، والقليل من العسل، وتناول الخليط صباحاً على معدةٍ فارغةٍ.
  • الكزبرة الخضراء: حيث تتواجد توابلها في كلّ المطابخ، ولا سيّما الآسيوية منها، وتُستخدم في أوروبا كدواءٍ لعلاج مشاكل الهضم وحموضة المعدة، فهي تحتوي على البورنويل واللينالول، وهما مركبان يحسّنان الهضم، وينظمان إفراز أنزيمات الهضم في المعدة، ويعادلان حموضة المعدة كما أنّهما يحسّنان وظائف الكبد، وتستخدم عن طريق غلي أوراقها في كوبٍ من الماء، وتناولها بعد تحليتها بالعسل من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • الكمون: حيث يحتوي على الحديد، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات، وأثبتت الدراسات الأخيرة أنّه يعمل على تحجيم إفراز الأنزيمات الهاضمة، ممّايقلّل من الإحساس بالحموضة، ويُستخدم عن طريق غلي ملعقةٍ صغيرةٍ منه في كوبٍ من الماء، وشرب المحلول الناتج بعد أن يبرد.
  • الموز: حيث يحتوي على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم، وهو عنصرٌ مهمٌ في معادلة أحماض المعدة، ممّا يقلّلها بشكلٍ واضحٍ، كما أنّ تناوله يحفز إفراز المواد الكيميائية التي تحمي المعدة من أحماض الهضم.
  • البطيخ: يعتبر من أكثر المأكولات التي تحسّن حالة المعدة وتخفّف حموضتها وحرقتها.