علاج زيادة التعرق

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٥٦ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٩
علاج زيادة التعرق

التعرق الزائد

يعتبر العرق أحد مصادر الإزعاج للإنسان، وتحديداً عند الأشخاص الذين يعانون من العرق الزائد، والروائح المزعجة، ويكون وراء هذه الظاهرة مجموعة من العوامل الهرمونية، والتي تؤدي إلى زيادة في إفراز العرق، وهناك العديد من الحلول التي يمكن من خلالها التخلص من هذه المشكلة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من العرق الزائد.[١]


طرق للتخلص من مشكلة العرق الزائد

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها من أجل التخلص من رائحة العرق ، ومنها:[٢]

  • تبديل الملابس بشكلٍ مستمر: وذلك لأن الاستحمام، ووضع مزيل العرق لا يمكن وحدهما التخلص من مشكلة العرق، ولا سيما أن العرق يكون ملتصقاً بالملابس، وهذا الأمر الذي يكون سبباً لتشكل وظهور الرائحة الكريهة، لذلك يجب الحرص على تبديل الملابس الداخلية، وتحديداً الجوارب بصورة يومية، وغسل ما تبقى من الملابس بصورة منتظمة.
  • الاستحمام: يجب أن يقوم الشخص بالاستحمام بشكلٍ يومي، حيث تعتبر النظافة الشخصية من العوامل الأساسية للتخلص من الروائح الكريهة، ولذلك ينصح الخبراء بالاستحمام فور الاستيقاظ من النوم، وذلك للتخلص من جزيئات العرق التي تتشكل أثناء النوم.
  • تجنب رش العطور القوية: تتراجع نسبة فعالية رائحة العرق في ساعات النهار، لذلك يجب تجنب استخدام عطور قوية الرائحة، حيث تتفاعل رائحة العرق مع العطور، مما يؤدي إلى تشكل رائحة كريهة ومزعجة بشكلٍ كبير.
  • ممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر: فعندما يعتاد الجسم على ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، فبالتالي يصبح تشكل العرق في الجسم منتظماً.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل: لأن لها تأثيراً مباشراً على تشكل العرق، بالإضافة إلى يجب تجنب شرب القهوة بكثرة.
  • استخدام مزيل عرق خالٍ من الكحول: ففي فترة الحمل تزيد نسبة إفراز العرق في الجسم، وذلك لأن فترة الحمل تكون أكثر حساسية، ففي هذه الفترة ينصح الخبراء باستخدام مزيل عرق خالٍ من الكحول، والمواد الصناعية، والحافظة.


خلطات للتخلص من رائحة العرق

وصفات طبيعية للتقليل من التعرق تحت الإبطين:[٣]

  • خلطة خل التفاح: ندهن منطقة تحت الأبطين بكمية قليلة من خل التفاح، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسل المنطقة بالماء والصابون، حيث يعمل الخل على إزالة رائحة العرق الكريهة، بالإضافة إلى أنه يخفف من نسبة إفراز العرق.
  • خلطة الليمون: نفرد منطقة تحت الإبطين باستخدام قطنة مغمسة بعصير الليمون، ونتركه لمدة خمس دقائق، ثم نغسل المنطقة بالماء البارد، حيث تعمل هذه الوصفة على التخلص من مشكلة العرق الزائد.
  • خلطة النشا: نضع كمية من النشا تحت الإبطين، ويمكن استبداله ببودرة الاطفال، حيث تعمل هذه الوصفة على امتصاص الرطوبة الزائدة، و تتخلص من الرائحة الكريهة.


المراجع

  1. "How to Prevent Sweat Stains", wikihow, Retrieved 2018-8-26. Edited.
  2. "How to Stop Armpit Sweating", www.wikihow.com, Retrieved 24-12-2017. Edited.
  3. "9Home Remedies For Excessive Sweating", www.naturallivingideas.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.