علاج سريع لاحمرار حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ١٨ فبراير ٢٠١٧
علاج سريع لاحمرار حب الشباب

حبّ الشباب

يُعتبر حبّ الشباب من أكثر المشاكل الجلدية انتشاراً لدى الأشخاص من جميع الفئات العمرية، وخاصّة المراهقين، ويظهر في أماكن مختلفة من الجسم، كالصدر، والظهر، وتُعتبر منطقة الوجه من أكثر المناطق إصابة بهذه الحبوب، ومن أسباب ظهوره التغيّرات الهرمونيّة في الجسم، واستخدام مستحضرات تجميل غير ملائمة لنوع البشرة، والتعرّض الكثير لأشعة الشمس الضارّة، ويخلف حبّ الشباب آثاراً، واحمراراً شديداً على البشرة، وهناك طرق عدّة للتخلّص من هذا الاحمرار، ومنها استخدام مراهم طبيّة تحت إشراف الطبيب، أو اللجوء إلى الوصفات الطبيعيّة لعلاجه سريعاً، وسنتناول في هذا المقال كيفية علاج احمرار حبّ الشباب باستخدام وصفات طبيعيّة.


علاج احمرار حب الشباب طبيعياً

مكعبات الثلج

تُساعد مكعبات الثلج على التقليل من حدّة الاحمرار، ويكون ذلك بإخراج مكعبات الثلج من الفريزر، وتركها لعدّة دقائق، ثمّ وضعها على مكان الاحمرار لبعض الوقت.


الشاي

يحتوي الشاي على مادّة التانين، وهي مادّة قابضة تُساعد على تقليص التورم، ويكون ذلك بنقع كيس من الشاي في ماء دافئ لمدّة دقيقة، ثمّ إخراجه من الكوب وعصره، وتركه قليلاً ليبرد، ثمّ وضعه على الاحمرار.


الأسبرين

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، والصفصاف اللذين يُكافحان الالتهاب، ويتمّ ذلك بطحن أقراص الأسبرين، ثم خلط المسحوق بالماء، ووضع العجينة المتشكلة على الاحمرار بواسطة قطنة، وتُترك لساعات عدّة حتّى تجف، ويُنصح باستعمال هذه العجينة قبل النوم، وغسلها صباحاً.


معجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على بيكربونات الصوديوم التي تُخفّف من ظهور البثور، فيتم دهن مكان الإصابة بمعجون الأسنان، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله.


زيت شجرة النيم

يُحارب زيت شجرة النيم البكتيريا التي تتسبّب في ظهور البثور، لذلك يتمّ تخفيف زيت النيم بالماء، ثمّ دهن مكان الإصابة بقطعة من القطن، وتركه لمدّة عشرين دقيقة، وغسله.


قناع الطين

يُساعد قناع الطين على امتصاص الرطوبة من البشرة، وذلك يُساعد على التخلّص من الاحمرار، كما يُضيّق فتحات المسامات، ويتمّ وضع هذا القناع على الوجه مرّةً في الأسبوع.


العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات، وبالتالي فهو يُعد علاجاً فعالاً لحب الشباب، والاحمرار الناتج عنه، ويكون ذلك بخلط ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة، ثمّ وضع الخليط المتشكل على مكان الإصابة، وتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله بالماء، وتجفيفه بالمناديل الورقيّة.


الزبادي

يُخفف الزبادي من حدة الاحمرار، وذلك بخلط ملعقة من الزبادي مع ملعقة من العسل، ثمّ وضع المزيج على الوجه، وتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله، وتنشيفه جيّداً.


نصائح

  • الحرص على عدم لمس الوجه، واللعب بالبثور؛ لأنّ ذلك يزيد من انتشارها واحمرارها.
  • تجنّب عن تناول الحلويات.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
  • تجنّب الأطعمة الدهنية، كالمقالي.