علاج سمنة الفخذين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٦
علاج سمنة الفخذين

سُمنة الفخذين

تُعاني فئة كبيرة من الأشخاص من مشكلة تراكم الدهون في الجزء السُفلي من الجسم وتحديداً في منطقة الأرداف، مما يؤثر سلباً في المظهر الخارجي للجسم، وفي ثقة الأشخاص بأنفسهم، ويسبب كابوساً حقيقياً للنساء على وجه التحديد، حيث تنتج هذه المشكلة بفعل عدة عوامل، منها ما يتعلق بتناول الأطعمة الغنيّة بالدهون، والجلوس لساعات طويلة، وقلّة تناول الماء، فضلاً عن العوامل الوراثيّة وغيرها من الأسباب، ونظراً لتأثيرها السلبي لا بدّ من إيجاد الطرق الكفيلة بعلاجها، وفيما يأتي سنذكر أبرزها.


سُبل علاج سمنة الفخذين

  • اتباع العادات الحياتيّة السليمة التي تقي من تراكم الشحوم في منطقة الفخذين، وعلى رأسها ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل يومي، والتركيز على المشي، والركض، والسباحة، وذلك نظراً لأهميّة هذه التمارين في نحت منطقة الفخذين وإذابة السيلوليت، فضلاً عن تناول كميات كافية من الماء لا تقلّ أبداً عن عشرة أكواب يومياً، والإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف الغذائيّة وخاصة النباتيّة منها، والتي تحسّن العمليّة الأيضيّة والهضميّة، فضلاً عن احتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحراريّة، مثل الفواكه والخضروات.
  • تناول المشروبات العشبيّة المُساعدة على التنحيف مثل: الزنجبيل، والقرفة، والشاي الأخضر، والنعناع، والبقدونس المجفف وغيرها، حيث تساعد هذه المشروبات على طرد السموم من الجسم والدم، وتحسين الهضم، والتخلص من الفضلات، وزيادة الشعور بالشبع.


وصفات لتخسيس الفخذين

  • عصير الليمون: تناول مزيج الليمون الطازج مع الماء الفاتر على الريق يومياً، حيث يزيد من الشعور بالشبع، ويحسن الهضم، ويقضي على الإمساك الشديد.
  • الفجل الأبيض: يحتوي الفجل الأبيض على نسبة عالية من الألياف التي تسهل حرق الدهون الصعبة مثل دهون الفخذين، وذلك عند غلي لتر من الماء وإضافة حبتين من الفجل الأبيض، وحبة من الليمون، وحبتين من الكمثرى، مع الحرص على تناول هذا المزيج بارداً، وذلك قبل نصف ساعة من تناول الوجبات الرئيسية.
  • عصير الكيوي والأناناس: يجب تناوله قبل الوجبات الرئيسيّة وبمعدّل ثلاث مرات يومياً.
  • قشر البرتقال: من خلال برشه، وإضافته إلى السلطات والأطعمة المختلفة.
  • الزنجبيل: مزج ملعقة من مسحوق الزنجبيل، وملعقة من القرفة المطحونة، مع كوب من الماء، ثمّ غلي المزيج جيداً، وتناوله قبل كلّ وجبة.
  • البُن: مزج ملعقتين من البُن مع كوب من الماء الدافئ، وتدليكه فوق المناطق المُراد تنحيفها بشكل دائري ولمدة لا تقل عن عشر دقائق، على أن يكون التدليك عكس عقارب الساعة.


تمارين لتنحيف الفخذين

  • التمرين الأول: الاستلقاء على إحدى الجانبين، والاتكاء على المرفقين، ومد القدمين، ثمّ رفع الساق ببطء شديد، والبقاء على هذه الوضعيّة مدة لا تتجاوز الخمس ثوانٍ، مع تكرار التمرين عشر مرات لكل ساق.
  • التمرين الثاني: الاستلقاء على إحدى الجانبين، ووضع الرأس على الكتف مع ثني الساقين بزاوية قائمة، والحرص على التنفس جيداً، ورفع القدم التي تمّ ثنيها ببطء شديد، مع تكرار هذا التمرين اثنتي عشرة مرة على الأقل لكلّ ساق.