علاج سواد تحت العينين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
علاج سواد تحت العينين

السواد تحت العين

تزيد فرصة ظهور الهالات السوداء مع التقدم في السن تحت العين، والتي تجعل الشخص يبدو مرهقاً ومتعباً، وقبل الحديث عن كيفية تقديم العلاج لمشكلة الهالات السوداء المحيطة بالعين يجب تحديد أهم الأسباب التي تؤدي لظهورها، حيث يبدأ العلاج بعد تحديد السبب الرئيسي لها.[١]


أسباب ظهور الهالات السوداء

أسباب ظهور الهالات السوداء وعلاجها:[٢]

  • قد تظهر الهالات السوداء تحت العين نتيجة الحساسية تجاه أمر معين، فقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية الناتجة عن بعض الأطعمة، مثل الحليب المبستر أو الفاكهة والخضروات التي تأثرت بالمبيدات الحشرية، وقد تكون الحساسية ناتجة عن بعض مستحضرات التجميل والتي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيماوية مثل كريم الأساس وقلم الكحل.
  • فترة ما قبل الطمث: في بعض الأحيان يتزامن ظهور الهالات السوداء مع الفترة التي تسبق الطمث، لذا يجب الإكثار من تناول المدرات الطبيعية للبول كالشاي الأخضر وتجنّب الأطعمة المالحة وذلك لتقليل نسبة الهرمونات التي تسبب الانتفاخ للعين.
  • العوامل الوراثية: تعتبر العوامل الوراثية من أكثر الأسباب شيوعاً لظهور الهالات السوداء، حيث يمكن القول أنّه في هذه الحالة تعتبر فرصة العلاج منخفضة بالمقارنة مع الأسباب الأخرى وذلك لعدم القدرة على التحكم في الجينات المسؤولة عن ظهورها.
  • تركز الدم في الأوعية الدموية: ويحدث أثناء النوم عندما يكون الرأس على نفس مستوى الجسم، لذا ينصح برفع الرأس قليلاً عن الجسم باستخدام وسائد إضافية، كما يمكن استخدام الكمادات الباردة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم لمدّة خمس دقائق للتخفيف من الانتفاخ.
  • حدوث احتقان في الأنف: قد يؤدي احتقان الأنف والتمدد في الأوردة إلى ظهور السواد حول العين، لذا يجب زيارة الطبيب لتقديم العلاج لمشكلة احتقان الانف.
  • فقر الدم(الانيميا): من الضروري في هذه الحالة تقديم العلاج فوراً لتعويض النقص في عنصر الحديد تجنباً لحدوث الهالات السوداء.


نصائح لعلاج الهالات السوداء

نصائح لعلاج الهالات السوداء تحت العين:[٣]

  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والبروتينات الضرورية لجسم الإنسان والتي تعطي الوجه الصحة والنضارة، كالفواكه والخضروات الطازجة والافوكادو والإكثار من الأطعمة البحرية والدجاج واللحوم الصحية والابتعاد عن الأطعمة المعالجة والدهنية.
  • شرب كميات كافية من المياه بمعدل ثمانية أكواب خلال اليوم، والإكثار من شرب العصائر الطبيعية الطازجة والشاي الأخضر والتقليل من شرب المنبهات والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين.
  • الحصول على القسط الكافي من الراحة من خلال النوم باكراً ولمدة ثماني ساعات يومياً، وتجنّب السهر لوقت متأخر ولفترات متتالية.
  • يمكن اسخدام شرائح الخيار البارد والذي يساعد على امتصاص المياه المحتبسة تحت العين.


المراجع

  1. Karl Smallwood (6-2-2014), "What Causes Dark Circles Under Your Eyes?"، /gizmodo.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. Editorial Team , Onlymyhealth editorial team (28-4-2011), "Causes, Prevention and Treatment of Dark Circles under the Eye"، www.onlymyhealth.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. Shreya Iyer | TNN (3-1-2018), "11 Easy Home Remedies to Get Rid of Dark Circles"، timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 20-6-2018.