علاج ضعف بصيلات الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٥ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
علاج ضعف بصيلات الشعر

ضعف بصيلات الشعر

ترغب جميع السّيدات بالحصول على شعر صحي ولامع وغير متساقط، فالشّعر عنصر من عناصر الجمال، وضعف بصيلاته تتسبب بتساقطه وتكسره، ممّا يؤدي إلى مشكلة الصّلع وفراغات الرّأس، ويمكن التّخلص من مشكلة ضعف بصيلات الشّعر باتباع بعض النّصائح المهمةِ والتّي سنذكرها في هذا المقال.[١]


نصائح لتقوية بصيلات الشّعر

من أهم النصائح الواجب اتباعها لتقوية بصيلات الشعر:[٢]

  • التّغذية المناسبة: لا بدّ من تناول الأطعمة الغذائية التّي تحتوي على البروتين المفيد للشعر كالشّوفان والأرز البنيّ، إذ إنّها تقوّي بصيلات الشّعر فتمنع تساقطه، ومن المهم أيضاً تناول الفواكه والخضار التّي تحتوي على فيتامين E، والمواد المضادة للأكسدة، والحديد، والزّنك؛ كالسّبانخ والأفوكادو.
  • التّخلص من القلق: يزيد القلق والتّوتر من نسبة تساقط الشّعر وضعف بصيلاته، لذلك لا بدّ من الاسترخاء قدر الإمكان، ويفضل شرب الشّاي الأخضر الذي يساعد على ذلك.
  • عدم استعمال المشط ذي الأسنان المتقاربة: لا بدّ من التّخلص من أمشاط الشّعر التّي تُصنع من البلاستيك وذات الأسنان المتقاربة، واستخدام الأمشاط المصنّعةِ من الخشبِ ذات الأسنان الواسعة؛ للتخلص من مشكلةِ ضعفِ بصيلاتِ الشّعر وتساقطه.
  • تدليك فروة الرّأس: من المفيد تدليك فروة الرّأس مرتين أسبوعياً باستخدام أحد الزّيوت المفيدة للشعر؛ كزيت الزّيتون، وزيت الخروع، وزيت اللوز؛ إذ إنّ هذه الزيوت تنشط الدّورة الدّموية في الرّأس، وتغذي جذور الشّعر، وتمنع تساقطه.


علاج البصيلات طبيعياً

هنالك العديد من الطرق الطبيعية التي تقوي بصيلات الشعر:[٣]

  • عصير الكرنب: من المفضل شرب عصير الكرنب يومياً لزيادة تغذية فروة الرّأس، ومنع تساقط الشّعر، وزيادةِ لمعانه وصحته.
  • الصّبار: يغذي هلام الصّبار الطّازج فروة الرّأس، ويقوّي جذور الشّعر، ويزيد نموه، ويمنع تساقطه؛ إذ يمكن الحصول على هلام الصّبار من نبات الألوفيرا وتطبيقه على فروة الرّأس مرةً أسبوعياً حتّى ملاحظة النّتائج.
  • زيت جوز الهند: يحافظ زيت جوز الهند على صحة الشّعر وجماله، كما يمنع تساقطه، ويقوي بصيلات الشّعر، حيث يمكن استخدام زيت جوز الهند بتدليك فروة الرّأس به، وتركه على الشّعر لمدة ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر والشّامبو.
  • مجموعة الزّيوت العطريّة: وهي عبارة عن مجموعة من الزّيوت التّي تقوي بصيلات الشّعر، حيث يتم مزجها في المنزل، وذلك بخلط ملعقة من زيت الزّعتر، وزيت خشب الأرز، وزيت بذور العنب، ونصف ملعقة من زيت الجوجوبا، وقطرتين من زيت اللافندر، وزيت الرّوزماري، وتطبق هذه الزّيوت على فروة الرّأس، ثمّ تترك لمدة نصف ساعة، ويغسل الشّعر بالماء الفاتر والشّامبو.
  • شرب الماء بشكلٍ كافٍ: إنّ الإكثار من شرب الماء يرطّب البشرة وفروة الرّأس، ويغذي بصيلات الشّعر، ويقي من تساقط الشّعر وجفافه.


المراجع

  1. ASHLEY MILLER (18-07-2017), "How to Stimulate Hair Follicles & Stimulate New Growth Naturally"، livestrong, Retrieved 03-08-2018. Edited.
  2. Laura Martin, "How to Get Healthy, Strong Hair"، wikihow, Retrieved 03-08-2018. Edited.
  3. Kushneet Kukreja, "40 Powerful Home Remedies For Hair Growth That Work Wonders"، stylecraze, Retrieved 03-08-2018. Edited.