علاج ضغط الدم المرتفع بالعسل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
علاج ضغط الدم المرتفع بالعسل

ضغط الدم

ينقسم ضغط الدم إلى نوعين هما ضغط الدم الانقباضي الطبيعي الذي يبلغ قيمته أثناء الراحة من 100-140مم زئئق في حالة القراءة العليا، وضغط الدم الانبساطي الذي تبلغ قيمته من 60-90مم زئبق في حالة القراءة السفلية، فإذا زاد ضغط الدم عن 90/140مم زئبق فتلك الحالة تعتبر مؤشراً على ارتفاع ضغط الدم.


ضغط الدم المرتفع

يعتبر ضغط الدم المرتفع حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعاً جداً، مما يؤدي إلى إجهاد القلب، فيضاعف القلب عمله بسرعة وبجهد أكبر لكي يستطيع دفع الدم في الأوعيه الدموية، وهو حالة شائعة لدى معظم الأشخاص وفي معظم الفئات العمرية، فأصبح يُصيب الشباب والمسنيين ومعظم هؤلاء يكتشفون إصابتهم بالضغط المرتفع بالصدفة رغم خطورته على الصحة، لذلك يطلق عليه المرض الصامت، وهو من الأمراض الخطيرة التي إن لم يتم علاجها فإنّها تجعل صاحبها عرضةً للإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة.


علاج ضغط الدم المرتفع بالعسل

يعتبر العسل من أهم عطايا الطبيعة لفوائده العديدة التي تعود بالصحة على الجسم والحد من الإصابة بعدد من الأمراض والوقاية منها ومن بين هذه الأمراض تنظيم ضغط الدم المرتفع وموازنته لقدرة العسل على طرد الأملاح الزائده والصوديوم من الجسم؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين مهميين في تنظيم الضغط هما البوتاسوم والمغنسيوم، كما أنّه مقوٍ ومنشط لعضلة القلب، ويضبط مستوى الضغط المرتفع والمنخفض ويحافظ على مستوى الضغط المطلوب لصحة جيدة، وينظم دقات القلب، ويمنع الإصابة بالخفقان السريع، ويقي شغاف القلب من الالتهابات الحادة، فهو بمثابة مضاد حيوي طبيعي.


طرق علاج ضغط الدم المرتفع بالعسل

  • تناول ثلاث ملاعق من عسل النحل قبل الإفطار وثلاث ملاعق قبل العشاء والمداومة عليها مع الحرص بأن يكون العسل خالٍ من السكر المصنع أي عسل طبيعي.
  • إذابة ملعقة طعام من العسل في كوب من الماء الدافئ أو كوب من الحليب ففي الحالتيين سيستفيد الجسم من العسل الذي ينظم معدل ضغط الدم.
  • تناول ملعقة من العسل يومياً على الريق وقبل الإفطار بنصف ساعة.
  • مزج ملعقة من العسل مع معلقة صغيرة من عصير الزنجبيل وتناولها على الريق.
  • مزج معلقة من العسل مع معلقتتين صغيرتين من مسحوق بذر الكمون.
  • إضافة ملعقة من العسل مع معلقة من عصير الريحان، وشرب الاثنين معاً على الريق يومياً وهي الطريقة الأكثر فعالية لمرضى الضغط المرتفع لكي يصبح معدل الضغط لديهم طبيعياً.
  • تناول ملعقة من العسل يومياً دون خوف لمرضى السكر والضغط لأنّ نسبة السكر الموجوده في العسل لا تضر مرضى السكر، مع الحرص على جودة العسل وخلوه من السكر الصناعي.