علاج طبيعي لآلام الرأس

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣١ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
علاج طبيعي لآلام الرأس

الآلام الرأس

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ألم الرأس، ويمكن تعريفه على أنه الشعور الكبير بعدم الراحة في الرأس، أو أعلى الرقبة، وهناك العديد من العوامل التي تسببه نذكر منها الإرهاق والتعب الشديدين، أو ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، أو احتقان الجيوب الأنفية، أو قلة النوم، ولذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول بعض المسكنات التي لا جدوى منها، والبعض الآخر منهم إلى اتّباع علاجات طبيعيّة منزلية وهي الخيار الأفضل، وفي هذا المقال سنذكر بعض العلاجات الطبيعيّة التي تساعد في تخفيف آلام الرأس.


علاجات طبيعيّة لآلام الرأس

القرفة

يمكن الاستفادة منها من خلال أخد كمية كافية من مسحوقها، وطحنه جيّداً، ووضعه في وعاء عميق وكبير الحجم، وإضافة كوب من الماء عليه، ومزجهما جيداً مع بعضهما البعض؛ لتكوين عجينة لينة وطرية يسهل تطبيقها، ووضع العجينة الناتجة على جبهة الرأس، وتركها لمدّة قصيرة، ثمّ غسل الرأس بالماء.


زيت الزعتر الطبيعي وزيت الروزماري

يمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق وضع نقطتين من زيت الزعتر الطبيعي في وعاء صغير، وإضافة نقطتين من زيت الروزماري إليه، والخلط جيّداً؛ للتماسك التام بين المكوّنات السابقة، وتطبيقه على الجبهة مع التدليك بواسطة اليد، وتركه لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق فقط.


الزنجبيل

حيث يعتبر واحداً من أهم العلاجات الطبيعية التي من شأنها أن تساهم بشكل فعال على التخلص منه، ويمكن استخدامه من خلال وضع قطعتين من الزنجبيل الطازج أو استخدام ملعقتين كبيرتين من مسحوقه داخل كوب صغير من الماء المغلي، وتغطيته جيداً، وتركه جانياً لمدّة نصف ساعة تقريباً؛ للاستفادة من الزيوت الطيارة، وتناوله مباشرة.


البابونج الطبيعي

يمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق وضع كمية من الماء في إناء كبير الحجم، ووضعها على نار هادئة، وتركها لمدّة لا تزيد عن ربع ساعة، حتّى تغلي تماماً، ثم رفها عن النار، وإضافة ملعقة كبيرة من البانونج إليها، وتغطيتها جيداً لمدّة عشر دقائق، ويمكن تحليتها بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي السائل، وتناولها مباشرة.


منقوع الماء الدافئ

وضع كمية كافية من الماء داخل وعاء كبير الحجم وعميق، وسكب بضع قطرات من زيت اللافندر، وبضع قطرات من زيت النعناع الطبيعي فوقه، ونقع الأقدام في داخله، حيث يساعد الماء الدافئ في سحب الدم من الرأس إلى الأقدام، ممّا يؤدي إلى التخفيف من ضغط الدم على الأوعية الدموية المتراكمة في هذه المنطقة، وبالتالي تخفيف الألم.