علاج فطريات أظافر القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٩
علاج فطريات أظافر القدم

فطريات الأظافر

يعد مرض فطريات الأظافر من الأمراض المعدية التي تصيب أظافر اليدين والقدمين، والتي تنتشر بين البالغين، وتُعدُّ فطريات أظافر القدم أكثر انتشاراً من فطريات أظافر اليدين؛ لوجود البيئة المناسبة لتكاثرها، حيث المنطقة المعتمة والدافئة والرطبة داخل الحذاء. وتنتمي فطريات الأظافر إلى فصيلة الفطريات الجلدية الضارة التي تسبب الأمراض للإنسان، وهي كائنات دقيقة لا تُرى بالعين المجردة، ولا تحتاج إلى ضوء الشمس كي تعيش وتتكاثر، وهي تتكاثر بكثرة في المناطق ذات الرطوبة المرتفعة مثل: برك السباحة، والحمامات.


أسباب الإصابة بفطريات أظافر القدم

  • ينتشر مرض فطريات أظافر القدمين بكثرة بين الأشخاص الذين يستخدمون الماء بكثرة في نشاطاتهم اليومية، والذين لا يجففون أقدامهم جيداً بعد الاغتسال أو الاستحمام.
  • يؤدي المشي دون حذاء في الأماكن الرطبة، أو المشاركة باستخدام الأشياء الخاصة، مثل: المناشف أو مقصات الأظافر لشخص مصاب، أو اللمس المباشر لظفر شخص مصاب إلى ازدياد احتمالية الإصابة بفطريات أظافر القدم؛ وذلك عن طريق انتقال الفطر من هذه الأماكن إلى ظفر القدم.
  • يؤدي التقدم في السن إلى نقصان تدفق الدم إلى الظفر وإلى تبدل الأظافر بصورة أبطأ؛ ممّا يؤدي إلى ازدياد نسبة الإصابة بفطريات الأظافر.
  • اتؤدي لإصابة ببعض الأمراض التي تسبب الضعف في أظافر القدم؛ مثل: السكري، وأمراض نقص المناعة.
  • تسبب ارتفاع الرطوبة في منطقة الظفر؛ بسبب التعرق الزائد، وارتفاع الرطوبة في منطقة العمل، وعدم التهوية الجيدة للحذاء للإصابة بالفطريات.


أعراض الإصابة بفطريات أظافر القدم

يصبح الظفر سميكاً وهشاً وحساساً، ومتقصفاً ومشوهاً، ويتغير لونه إلى اللون الأصفر، وفي حالات متقدمة ينفصل الظفر عن فراش الظفر، ويُصبح مؤلماً، وتشمل أعراض مرض فطريات أظافر القدم أيضاً: الألم والحكة، بالإضافة إلى منظر الظفر غير الطبيعي.


علاج فطريات أظافر القدم

يتمّ علاج فطر أظافر القدم عن طريق استخدام العلاجات الموضعية، مثل:

  • مرهم أو طلاء للأظافر يحتوي على مضادات للفطريات، وفي حال عدم جدوى هذا العلاج، يلجأ الطبيب إلى استخدام علاجات أخرى تشمل أقراصاً دوائية تؤخذ عن طريق الفم، إلّا أنّها تعد ذات آثار جانبية ضارة على الجسم، وفي الحالات الحادة والمستعصية جداً يتمّ التدخل بالعلاج الجراحي؛ لإذابة الظفر المصاب وإزالته.
  • بعض العلاجات الطبيعية من مواد طبيعية في المنزل للعلاج في حالة الإصابة بهذا المرض؛ ومن هذه العلاجات:
    • نقع القدمين بخل التفاح أو الخل الأبيض الممزوج بالماء، مدّة نصف أو ربع ساعة تقريباً لعدة أسابيع يومياً، ثمّ تجفيف القدمين جيداً.
    • مسح الأظافر المصابة بقطن مبلل ببضع نقاط من زيت الشاي أو زيت الأوريجانو المخلوط بزيت الزيتون.


فيديو علاج فطريات الأظافر

هي ليست حالة مرضية مزعجة فقط، لكنها محرجة أيضاً: