علاج فطريات الشفاه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
علاج فطريات الشفاه

فطريات الشفاه

تظهر فطريات الشفاه على هيئة نقاط بيضاء بارزة في منطقة أو أكثر من كلا الشفتين، وغالباً ما تكون مؤلمة ومزعجة في حال ملامسة الطعام والشراب لها، كما يمكن أن تنتشر داخل الفم لتصيب اللسان واللثة، أو خارج الفم لتغطي المنطقة الخارجية للشفاه، ولحسن الحظ تتوفر العديد من الطرق التي تعالج فطريات الفم، وتتخلص منها في وقت قصير، وفيما يلي شرح لبعض هذه العلاجات.


علاج فطريات الشفاه

العلاج الموضعي

يكون العلاج الموضعي باستخدام نوع أو أكثر من المراهم التي تقضي على الفطريات المستوطنة في الفم، وذلك من خلال دهن مكان وجود الفطريات بالمرهم، واتباع التعليمات المرفقة معه من قبل الصيدلي، ومن هذه المراهم؛ الدوكوسانول، والبينسيكلوفير، والاسيكلوفير، ومرهم 5%.


العلاج بالأدوية

يشتمل العلاج بالأدوية على عدة أنواع من الأقراص المتخصصة في علاج فطريات الدم ومنها أقراص اسيكلوفير وأقراص فالسيكلوفير، أما كيفية تناول هذه الأقراص وتركيزها، فيعتمدان على تشخيص الطبيب للحالة، ومعدل انتشار الفطريات على الشفاه.


العلاج المنزلي

بالإضافة إلى اتباع أحد الطرق السابقة في علاج فطريات الفم، فلا ضرر من اتباع أحد العلاجات المنزلية للإسراع من التخلص من فطريات الشفاه، وفيما يلي شرح لبعض هذه العلاجات.

  • العسل، يتم فرد العسل على مناطق تواجد الفطريات على الشفاه.
  • القرنفل، وذلك بواسطة غلي القرنفل مع المياه الساخن، ومضمضة الفم بمغلي القرنفل صباحاً ومساءً، الأمر الذي يساهم في قتل الفطريات الموجودة على الشفاه، مع مراعاة ملامسة المياه لمكان وجود الفطريات.
  • الخل، يساعد فضفضة الفم بالخل على تعديل الوسط الحمضي بداخل الفم، مما يمنع نمو الفطريات بداخله.
  • المرمية، تناول كوبين من مغلي المرمية بشكل يومي يساعد في القضاء على بكتيريا الفم.
  • طحينية السمسم، يتم فرد طحينية السمسم على مكان وجود الفطريات على الشفاه، مع الامتناع عن الأكل ل10 دقائق، ثم مضمضة الفم بالماء، مع مراعاة تكرار ذلك مرتين بشكل يومي.
  • اللبن الرائب، تساعد مضادات البكتيريا الموجودة في اللبن الرائب على التخلص من فطريات الشفاه، مع مراعاة مضمضة الفم باللبن الرائب وملامسته لمكان وجود الفطريات.
  • بودرة السنامكي، تعدّ بودرة السنامكي حلاً مناسباً للفطريات المتكونة بسبب كتم المعدة، حيث يتم غلي بودرة السنامكي مع المياه الساخنة، وشرب المياه المغلية بمعدل مرتين في اليوم.
  • ماء الأوكسجين، وذلك من خلال مضمضة الفم بماء الأوكسجين ل10 دقائق متتالية، مع مراعاة تبديل ماء الأوكسجين عدة مرات خلال هذه الفترة، ومن بعدها يتم مضمضة الفم بالماء للتخلص من بقايا ماء الأوكسجين في الفم.


فيديو علاج فطريات الشفاه

تظهر على هيئة نقاط بارزة في منطقة معينة من الشفاه وتعيق أكل الطعام! فما هي الوسيلة للتخلص منها؟ :