علاج لرائحة الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١١ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
علاج لرائحة الفم

رائحة الفم

رائحة الفم الكريهة من المشاكل التي يُعاني منها معظم الأشخاص رجالاً ونساءً دون استثناء؛ حيث تُسبّب لهم هذه المشكلة الإزعاج والإحراج الشديد خاصةً أمام الناس من حولهم، ومن أبرز الأسباب المؤدية لانبعاث رائحة الفم الكريهة تناول المأكولات ذات الروائح الحادة، أو الإصابة ببعض الالتهابات أو الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، أو التدخين، أو إهمال نظافة الفم والأسنان واللسان، أو التسوس.[١]


طرق طبيعية للتخلص من رائحة الفم

فيما يلي بعض الطرق لإزالة رائحة الفم الكريهة:[٢]

  • امزجي مقدار ثلاث أونصات من الماء المقطر وملعقة من بيكربونات الصوديوم، إضافةً إلى قطرتان من زيت شجرة الشاي وزيت النعناع، واستخدام هذا الغسول الطبيعي كغرغرة للفم.
  • ضعي فصان من القرنفل في مقدار من الماء المغلي يعادل الكوبين، ثم أضيفي إلى المزيج رشة من حب الهال، غطي المزيج واتركيه كي يبرد ثم صفيه وضعيه في علبة زجاجية نظيفة لحين الاستخدام، واستخدمي هذا المحلول في مضمضة فمك ولمدّة ثلاثين ثانية وستحصلين على نفس منعش ورائحة عطرية للفم.
  • ضعي عدة قطرات من خلاصة بذور الجريب فروت في نصف كأس من الماء، إضافةً إلى بضع قطرات من زيت القرنفل، اغسلي فمكِ بهذا المزيج حيث تُعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات لعلاج النزيف والتهابات اللثة كما تمنح الفم رائحة زكية.
  • اخلطي كأساً من الماء وكأسين من بيروكسيد الهيدروجين واستعمليه كغسول للفم.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوبين من الماء، واستخدمي هذا المحلول كمضمضة للفم لعدة مرات في اليوم.
  • أضيفي مقدار نصف ملعقة صغيرة من إكليل الجبل، وملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع وملعقة من مسحوق اليانسون إلى لتر من الماء المغلي، ثم غطي المزيج واتركيه لمدّة ثلاثين دقيقة، وبعد أن يبرد صفي المزيج واستعمليه كغسول يومي للفم وبشكلٍ منتظم.


التخلص من رائحة الفم الكريهة

للتخلص من رائحة الفم الكريهة اليكم الطرق التالية:[٣]

  • امزجي مقدار ثلاث قطرات من الجليسرين وملعقة صغيرة من هلام الصبار، ونصف كوب من الصودا، إضافةً إلى كوب من المياه المعدنية وعشر قطرات من زيت الليمون، ضعي المزيج في زجاجة معقّمة لحين الاستخدام، حيث يجب عليكِ أن تغسلي فمكِ بهذا المزيج بشكلٍ منتظم لتتخلّصي من رائحة الفم الكريهة.
  • امضغي عدداً من أوراق النعناع الطازج بعد تناولكِ للطعام؛ حيث يحتوي النعناع على مادة المنثول التي تساعد على إزالة رائحة الفم ومنحه رائحة منعشة.
  • تناولي مشروب الشاي الأسود؛ حيث يحتوي على مادة البوليفينول التي تُعد من مضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا المسبب الرئيسي لرائحة الفم المزعجة.
  • افركي أسنانكِ بكمية مناسبة من زيت الزيتون لمدّة دقيقتين، بعد ذلك اغسلي فمكِ بالماء جيداً؛ حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات للبكتيريا والجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.


المراجع

  1. "Dental Health and Bad Breath", www.webmd.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. "How to Remove Bad Breath", www.wikihow.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Bad Breath", www.wikihow.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.