علاج نقص كريات الدم البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩
علاج نقص كريات الدم البيضاء

نقص كريات الدم البيضاء

يصيب العديد من الأشخاص نقص في كريات الدم البيضاء، والذي ينتج من حدوث نقص وقلّة خلايا الدم البيضاء الموجودة في جسم الإنسان، ويؤدّي إلى تعرّض المصاب لنقص حاد وشديد في الدم، ممّا يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، كما ويسبّب هذا النقص حدوث خلل في جهاز المناعة عند الإنسان، ونتيجة لذلك يصبح الجسم عرضة للإصابة بأيّ مرض، لعدم وجودة المناعة الكافية لمقاومته.[١]


الأسباب

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة بنقص في كريات الدم البيضاء وهي:[٢]

  • عندما يتعرّض الجسم لحدوث فقر في الدم، والإصابة بالعديد من الأمراض التي تسبّب نقص في كريات الدم البيضاء، كالإصابة بالسرطانات المختلفة، والكثير من الأمراض المزمنة، كمرض الإيدز، وتليّف النخاع العظميّ، وغيرها من الأمراض.
  • تعرّض الجسم لدخول أيّ نوع من الالتهابات الفيروسيّة التي تصيب الجسم، وتُنقص هذه الالتهابات كريات الدم البيضاء عند الإنسان، وتحدث خللاً في الوظيفة الأساسيّة للنخاع العظمي.
  • تناول الإنسان لأنواع معيّنة من الأدوية، كالأدوية الخاصة بإدرار البول، والأدوية التي تُستخدم لعلاج الأمراض النصفيّة، والصرع والصداع وغيرها من الأدوية.
  • إصابة الإنسان بمرض الذهان، وعند الإصابة به يجب عدم تجاهله، وعلاجه بشكل فوريّ.
  • الإدمان على التدخين، ولفترات طويلة من الزمن.
  • التعرّض لحدوث النزيف الحادّ في الجسم، والذي قد ينتج عند النساء في فترة الحيض والطمث.


العلاج

لعلاج الإصابة بنقص في كريات الدم البيضاء يجب القيام بالعديد من الخطوات وهي:[٣]

  • يجب على المصاب أن يحصل على الساعات الكافية له من النوم، وينصح الأطباء بالنوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات في اليوم، لأنّه بذلك يتمكّن من الحصول على الطاقة اللازمة للجسم، وبالتالي زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم.
  • الحصول على أنواع معيّنة من الفيتامينات والشحمانيات، والتي تتسبّب بدورها في زيادة نسبة خلايا الدم البيضاء في الجسم، وذلك من خلال تنشيط عمل النخاع العظمي في الجسم.
  • يُعالج النقص في كريات الدم البيضاء بعد القيام بعمليّة تشخيص للحالة من خلال الطبيب المختص بذلك، ويكون من خلال إجراء فحوصات الدم اللازمة، وذلك من خلال استعمال العلاج الكيماويّ أو علاج السيتكين.
  • من أفضل الطرق في علاج النقص في كريات الدم البيضاء، هو اللجوء إلى التغذية الصحيّة والمتوازنة، لأنّ الغذاء الذي يحتوي على العناصر المفيدة للجسم، يعزّز ويقوّي كريات الدم البيضاء في الجسم، ويجب أن تحتوي الأطعمة على فيتامين (هـ)، ويكثر وجود هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة كالخضروات الورقيّة، والبقوليّات والمكسّرات وغيرها من الأطعمة.


فيديو أسباب نقص كريات الدم البيضاء

للتعرف على أسباب نقص كريات الدم البيضاء شاهد الفيديو


المراجع

  1. By Mary Territo, "Overview of White Blood Cell Disorders"، www.msdmanuals.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (11-1-2018), "Symptoms Low white blood cell count"، www.mayoclinic.org, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. by Brindles Lee Macon, Matthew Solan, and Karen Lamoreux (19-6-2017), "Blood Diseases: White and Red Blood Cells, Platelets and Plasma"، healthline, Retrieved 26-7-2018. Edited.