علامات الحمل المبكرة جداً

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٣ ، ٩ فبراير ٢٠١٦
علامات الحمل المبكرة جداً

علامات الحمل المبكرة جداً

يمكن للسيدات الراغبين بالحمل والمنتظرات لحدوثه الكشف عن حدوث الحمل خلال فترة مبكرة جداً، وذلك من خلال التركيز والانتباه الدقيق تجاه بعض العلامات الصغيرة في بعض الأحيان والواضحة في أحيان أخرى، والتي تدلّ إذا ما اجتمعت معاً على وجود حمل، وفيما يلي بعض من هذه العلامات.


نزيف بسبب الغرس

غالباً ما يصاحب غرس البويضة الخصبة في بطانة الرحم بعد الأسبوع الثاني من بعد آخر دورة شهرية نزول القليل من الدماء عبر المهبل والذي يعرف بنزيف الزرع، وعادةً ما تظهر هذه الدماء على هيئة بقع صغيرة بنيّة أو زهريّة على الملابس الداخلية، إلّا أن بعض النساء لا يشهدن هذا النزيف خلال هذه الفترة.


ارتفاع حرارة الجسم

يرافق غرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، فقد تظنّ بعض السيدات بأنهن سيتعرّضن للإصابة بالبرد أو الزكام، ويفسر العلماء الارتفاع الطفيف في درجة الحرارة نتيجة لاستجابة الأجسام المضادة وجهاز المناعة تجاه البويضة المخصبة الموجودة في الجسم بصفتها كائن غريب، ويمكن للسيدات الكشف المؤكّد عن حدوث الحمل أو لا من خلال البدء بقياس درجة الحرارة من أول يوم بعد فترة الإخصاب، وفي حلّ تسجيل قراءة ملحوظة في ارتفاع درجة الحرارة بشكل يومي فهذه علامة مؤكّدة على حدوث حمل.


الغثيان والقيء

تشهد بعض النساء بعد الأسبوع الأول من الإخصاب شعور مستمر بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ على الرغم من خلو المعدة من الطعام، حيث يعرف هذا الأمر بغثيان الصباح، كما أنّ البعض الآخر من النساء قد يشعرن بالغثيان والحاجة للتقيّؤ خلال فترة المساء أو الليل، إلّا أنّ العديد من النساء قد لا يشهدن هذه العلامات إلا بعد انقضاء الشهر الأول من الإخصاب.


الحساسية من الروائح

تشهد العديد من النساء خلال الفترة الأولى من الحمل حساسية شديدة تجاه العديد من الروائح حتّى تلك التي كنّ يفضلنها قبل حدوث الحمل، ممّا يجعلهن ينفرن منها ويتضايقن عند شمها مع تسببها بالغثيان والتقيؤ لدى الكثير منهن وسرعان ما يزول هذا الشعور مع التقدّم بالحمل، إلّا أنّ بعض النساء تستمر معاناتهن من هذه الحساسية طوال الحمل.


الدوخة والإغماء

تتعرّض العديد من النساء إلى الإصابة بالدوخة عند الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة، أو عند صعود الدرج، أو التجوّل لساعات طويلة في الأسواق دون أخذ قسط من الراحة، كما يشهدن شعور بالدوخة أو الإغماء عند البقاء لساعات طويلة دون تناول الطعام، والتي تعتبر واحدة من العلامات المبكرة التي تدل على الحمل.