علامات جودة البلاستيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
علامات جودة البلاستيك

البلاستيك

يعد البلاستيك من المواد المصنوعة من المبلمرات، وهو أحد أصناف المواد العضوية وشبه العضوية، وله عدّة أنواع، مثل: النايلون، والبوليتين، والتيريلين، والبوسليسترين، وقد تمّ صنع البلاستيك لأوّل مرّة ٍعام 1907م، على يد العالم ليو بايكلاند، ويدخل البلاستيك في العديد من مجالات حياتنا، منها الشائعة كعلب البلاستيك، التي تحفظ داخلها المياه المعدنية والعصائر، ومنها تلك التي يتم استخدامها في تمديدات المياه، وشبكات الصرف الصحي، وهناك بعض الأنواع الآمنة وغير الآمنة من البلاستيك، وفي هذا المقال سنوضّح علامات جودة البلاستيك.


علامات جودة البلاستيك

الرقم 1

يعرف بالرمز PET أو PETE ويدلّ على أمان البلاستيك المستخدم كونه يحتوي على مادة البولي ايثلين، ويمكن استعماله لمرة واحدة فقط، ويتم استعمال هذه المادّة في حفظ المنتجات الغذائيّة أو الاستهلاكيّة، مثل: العصير، والماء، ولا يوجد له أي تأثيراتٍ جانبيةٍ على صحّة الإنسان، حيث يكون البلاستيك في هذه الحالة رقيقاً ومرناً في ذات الوقت.


الرقم 2

يعرف بالرمز HDPE ويكون البلاستيك هنا مقارباً أكثر للبولي إيثيلين كونه آمن في الاستخدام، ولا يشكل خطراً على حياة الإنسان وصحته، لكن أكثرصلابةً وقوةً ومرونةً من النوع الأول، وخير مثال على هذا النوع علب المنظفات المنزلية والشامبو.


الرقم 3

يعرف بالرمز V ويمثل هذا النوع البولي فينيل كلورايد، وهو ضمن أكثر الأصناف البلاستيكية خطراً على الصحة؛ لأنّه يحتوي العديد من المكوّنات السامة، ويتمّ استخدام هذا النوع عادةً في المواسير الكهربائية، وأنابيب شبكات الصرف الصحيّ.


الرقم 4

يعرف بالرمز LDPE (البولي إيثيلين) ذو الكثافة المنخفضة، ويعتبر من الأنواع الآمنة، ويدخل في تصينع أنابيب المياه.


الرقم 5

يعرف بالرمز PP وهو من أكثر الأصناف البلاستيكية أماناً، ويدخل استخدامه في مجال حفظ الأطعمة.


الرقم 6

يعرف بالرمز PS ويمثل مادّة البوليستارين، وتتميّز بأنّها تمتلك تأثير سمومٍ منخفض، ويتمّ استخدام هذا النوع في صناعة علب الوجبات السريعة، التي يتم تحضيرها في المطاعم، ونقلها إلى الزبائن خارج المطعم أو داخله، ومن الجدير بالذكر أنّ الدول المتقدّمة لم تعد تستخدم هذا النوع من البلاستيك للغرض المذكور.


الرقم 7

يعرف بالرمز Other أو O ويشير هذا الرقم إلى عدم احتواء هذا النوع من البلاستيك، على المواد الموجودة في الأنواع السابقة المذكورة، ولا يصلح استخدام هذا النوع في الأطعمة أو المواد الغذائية، إلا في حال وجود إشارةٍ تدل على ذلك.


محاذير عامة

  • الحرص على عدم استخدام الأنواع السابقة من البلاستيك، والمذكورة من الرقم واحد وحتى الرقم خمسة، للعديد من المرات لغاية حفظ الأطعمة، خشية تفكك جزء من المواد المصنوعة منها، وامتزاجها بالأطعمة، خاصّةً إذا كان الطعام ساخناً.
  • إمكانية إعادة استخدام الأنواع البلاستيكية الآمنة في أمورٍ أخرى، مثل: صنع علب الزينة، أو زراعة أشتال الورود الصغيرة.


فيديو خياطة أوراق الشجر

يُعرف البلاستيك بضرره الكبير على الطبيعة، لكن يمكننا التخلص منه واستبداله بالكثير من المواد التي لا تخطر على بالك! شاهد الفيديو لتتعرف عليها :