على ماذا يدل الورد الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٥
على ماذا يدل الورد الأبيض

اللون الأبيض

يعتبر اللون الأبيض بمفهومه الحسيّ ودلالات إدراك الألوان لوناً منفصلاً، لكنّه حقيقة ًيأتي نتيجة جمْع كل الألوان معاً في طيفٍ واحدٍ مرئي، وهو بالتالي لا يعتبر لوناً مثل الرمادي والأسود.


مع أنّ الأبيض ليس لوناً في سلم الألوان، لكنه موجود بكثرة في الطبيعة فيتشكل فيها نتيجة تكوُّن الألياف أو جسيمات أو قطرات شفافة على شكل شبكة أو مصفوفة تم صفها بحيث صار قرين الانكسار لمختلف الألوان، ومن الأمثلة العديدة في الطبيعة للمواد البيضاء؛ السكر والقطن والثلج والحليب والغيوم والملح والكالسيوم والكلس والشعر بعد اختفاء الصبغة منه.


دلالة اللون الأبيض

يدلّ اللون الأبيض على النقاء والبساطة والبراءة والنقاء والنظافة والفضيلة وهو عكس اللون الأسود، ويمكن ارتداؤه مع أيّ لون آخر ليكون جميلاً معه، وبعض العرسان يرتدون بدلتين باللون الأبيض، وملابس الأطباء والممرضين والرعاية الصحية تكون بيضاء؛ حيث يرتبط اللون الأبيض بالخير بشكل عام. كجميع الألوان يمكن صناعة اللون الأبيض صناعياً في مصانع الدهان، ويتم هذا باستخدام مواد خاصة مثل كربونات الكالسيوم أو ثنائي أكسيد التيتانيوم أو ما يُسمّى بالروتايل، وهذا دون أيّ إضافة أخرى.


يستخدم اللون الأبيض في التصميم، فوجوده بشكل عام على الخلفية يعتبر محايداً ليسمح لأيٍّ من الألوان الأخرى في التصميم بالبروز فيكون لها صوت أكبر، وهو مهم لوصف النظافة والبساطة، ويحظى اللون الأبيض بشعبيّةٍ في التصاميم؛ فوجوده بتصاميم ورسومات معبرة يمكن أن يدل على الربيع باضافة أزهار ملونة، أو الخريف باضافة أوراق شجر مصفرة أو على الشتاء باضافة المطر، أو على الصيف بوضع سنابل صفراء مثلاً، فهو لكلّ هذا من أكثر الألوان رواجاً ورغبةً لدى المصممين والمشاهير أيضاً، فاعتماداً على الزخارف والألوان والتصاميم الأخرى التي تحيط به تتشكل الموضة.


إنّ ارتداء الأثواب ذات اللون الأبيض يضيف هالةً سماوية على كلّ من يرتديه، وربّما هذا سبب ارتداء العروس الثوب الأبيض في يوم زفافها، لتظهر في أبهى حلة، لكن من المهم أن يعرف كلّ من يرتديه أنّ الأبيض لا يناسب الجميع، فبعض الناس يجعلهم هذا اللون أكثر شحوباً، والبعض يبدون مشرقين ويضيف عليهم النقاء، ولا يستخدم الأبيض بالأقمشة كثيراً مع كلّ هذا لأنه سريع التأثر بالعوامل المحيطة فيتسخ بسرعة ومع الوقت يفقد رونقه الأول.


رموز واستخدامات اللون الأبيض

  • ألعاب اللوحة مثل أحجار ومربعات الشطرنج وطاولة الزهر والليجو؛ حيث يرمز اللون الأبيض إلى واحد من اللاعبين، وغالباً وفي معظم الألعاب اللاعب الذي يرمز إلى اللون الأبيض هو لاعب يبدأ اللعب بالحركة الأولى.
  • يرمز في ثقافات مختلفة كالصينية واليابانية والكورية إلى العزاء، فيُلبس في مراسم الدفن ليدل على الموت.
  • الفيل الأبيض أنبل وأغلى أنواع الفيلة، وهو مرغوب بشدة وبالأخص في تايلاند.
  • يُرمز العلم الأبيض في العلوم العسكرية إلى الاستسلام فيرفع عندما يرغب أحد الفريقين إعلان حالة الاستسلام لتجنّب خسارة الأرواح؛ فهو دليل على وجود نوايا السلام.
  • البيت الأبيض هو منزل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، واختير اللون الأبيض لما له من دلالات.
  • في غالب الثقافات ترتدي العروس ثوبها الأبيض في حفلة زفافها.
  • الحمامة البيضاء وهي رمز السلام.


دلالة الورد الأبيض

الورد الأبيض يدل على مدى الصفاء والطهارة في حال العلاقات؛ فهو دليل على صفاء العلاقة بين الزوجين، فالورد الأبيض دليل النقاء والشفافية والصفاء، وهو لون الهدوء والسلام ويدل على الإخلاص والوفاء والنية الحسنة والصدق، ويُعبّر عن الرغبة في الارتباط بين اثنين، فمن أراد الارتباط بمحبوبه فما عليه إلا تقديم وردة بيضاء فإن قبلها فهذا دليل على الموافقة.