عمل المكدوس

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
عمل المكدوس

عمل المكدوس

المكدوس أكلة شامية اشتهرت بها سوريا وخاصةً مدينة حلب التي حضّرته وقدمته منذ القدم، يتم صناعة المكدوس من الباذنجان الصغير، ويحفظ لفترةٍ طويلةٍ في زيت الزيتون ويخزن دون أن يفسد، ويعتبر من أحد أطباق المقبلات حيث إنّ مكوناته تعتبر فاتحة للشهية وهي الثوم والفلفل والفليفلة، يمكن تناوله بين الوجبات أو إضافته إلى الوجبات الرئيسة؛ كالفطور والعشاء.


فوائد المكدوس

تأتي فوائد المكدوس من فوائد المكونات له أي من فوائد الباذنجان والجوزو الفلفل والثوم والزيت، فزيت الزيتون يساعد على إذابة الدهون وهو مفيد جداً للكبد، أما الباذنجان فهو يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويستخدم لمحاربة السمنة، وكذلك فهو مفيد في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه، أما عن فوائد الجوز فهو مفيد لمرضى السكري، أما الفلفل فهو يساعد في الحفاظ على مرونة الشرايين والأوردة وكذلك التقليل من نمو الخلايا الدهنية.


طريقة عمل المكدوس

  • المقادير: إن المكون الأساسي للمكدوس هو الباذنجان ويتم اختيار صغير الحجم منه ذي اللون الفاتح، فنقوم بتحضير 5 كيلو من الباذنجان الصغير، وكمية من زيت الزيتون وكيلو ملح نضعهما جانباً ونستهلك حسب الحاجة منهم، لتجهيز الحشوة نحضر نصف كيلو من الفلفل الحار والحلو، وأيضاً نحضر نصف كيلو جوز مفروم (قد يستغني البعض عن الجوز)، ونجهز عدداً من فصوص الثوم.
  • لتحضير الباذنجان نقوم بنزع الجزء الأخضر منه وغسله ووضعه في مصفاة ويترك، بعدها نقوم بوضع الباذنجان في وعاء للغلي، ونقوم بغليه حتى تصبح حبة الباذنجان طرية، ويجب ألاّ نقوم بغليها لوقتٍ طويل كي تبقى متماسكة بعض الشيء، بعد ذلك نقوم بوضع الباذنجان المسلوق في مصفاةٍ وتركه حتى يبرد، ثم نقوم بعمل شقٍ طوليٍ صغيرٍ في كل حبة باذنجان، ثم يتم وضع نصف ملعقة أو ربعها من الملح، كي يتم التخلص من الماء الزائد الموجود بداخلها، بعدها نقوم بوضع حبات الباذنجان المحشوّة بالملح فوق مصفاةٍ، مع مراعاة أن يكون الشق الذي قمنا بملئه بالملح نحو الأسفل، وتركه حتى يتخلص من كل الماء لمدةٍ لا تقل عن 12 ساعة.
  • لتحضير الحشوة: يتم فرم الفلفل الحلو فرماً ناعماً، كذلك يتم فرم الجوز والثوم، ونخلطهم معاً ونضيف إليهم القليل من الملح.

بعد أن جهزنا الحشوة والباذنجان نقوم بحشو الباذنجان بها ووضعها في مصفاة بعد ذلك، حتى نتأكد من أنه لم يبق في داخلها ماء، وهكذا أصبح الباذنجان جاهزاً، فيوضع في وعاء للكبيس، ويتم غمره بزيت الزيتون.