عمل خل التفاح في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٦ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦
عمل خل التفاح في المنزل

خلّ التّفاح

يستخدم خلّ التّفاح في علاج العديد من المشاكل الصّحية منذ القدم، كما يستخدم كمضادّ حيويّ للتخلّص من العديد من الأمراض، ويقوي خلّ التّفاح جهاز المناعة، ويعالج مشاكل البشرة، إلا أنّه من الصّعب إيجاد خلّ التفاح الطّبيعي، لذا يباع خل التّفاح في العديد من المتاجر إذ يكون مُصنّعاً، لكن يمكننا إعداد خل التّفاح في المنزل بطريقة سهلة لضمان الحصول على خل طبيعيّ لا تدخله أي مكوّنات كيميائية. 


عمل خل التّفاح في المنزل

  • تُغسل خمس ثمرات من التّفاح.
  • تقطع التّفاحات إلى أرباع مع ترك البذور في التّفاحة.
  • تترك قطع التّفاح في جو الغرفة حتّى يتحول لونها إلى اللّون البنيّ الفاتح، ثمّ توضع في وعاء زجاجيّ عميق، ويصبّ الماء على التّفاح حتّى يغمرهُ تماماً.
  • يغطى سطح الوعاء بمنديل ورقي مع ترك القليل من المجال لدخولِ الأكسجين إلى التّفاح.
  • يوضع الوعاء في مكان دافئ، ومظلم، وخالٍ من الرّطوبة، ويفضّل وضع الوعاء في خزانة المطبخ، ثمّ يُترك الوعاء لمدةٍ لا تقلّ عن ستةِ أشهر، مع الانتباه إلى رجّهِ قليلاً مرة أو مرتين أسبوعياً.
  • ستتكوّن طبقة من البكتيريا على وجه الوعاء، وهي التي تحوّل ماء التّفاح إلى خل.
  • يصفّى خل الفتاح للتخلّص من طبقة البكتيريا.
  • يوضع مجدداً في وعاء زجاجي، ويغطى ويترك لمدة أربعةِ أسابيع، وهكذا يصبح خل التّفاح الطبيعي جاهزاً.


استخدامات خل التّفاح

التّخفيف من لدغ الحشرات

يُخلط نصف كوب من خل التفاح مع كوب من مغلي الزّعتر، ويطبق المزيج على مكان لدغ الحشراتِ عدة مرات يومياً، ويحفظ المزيج في الثّلاجة إلى حين استخدامه مجدداً.


التّخلص من حبوب الوجه

تضاف ملعقتان من خل التّفاح إلى فنجان من الماء، ويوزع المزيج على الوجه باستخدام قطنةٍ صغيرةٍ، حيث يخلّص الخلص من الحبوب وآثارها، ومن البكتيريا المسببة لها، ويزيل الزّيوت الزّائدة العالقة على البشرة.


تطهير المسالك البوليّة

يمكن شرب كوب من الماء الدّافئ المضاف إليه ملعقة من خل التّفاح على الرّيق، إذ يخلّص شرب الماء مع الخل من التّرسب الرّملي في ممر البول، ومن حصوات الكلى.


علاج التهاب الحلق

يمكن مزج ملعقة من خل الفتاح مع نصف كوب من الماء، والغرغرة به لمدة خمس دقائق كلّ ساعتين للتخلص من التهاب الحلق وألم الأسنان، إذ يقضي الخل على البكتيريا المسببة للالتهاب.


مكافحة الأرق

يخلّص خل التّفاح من الإرهاق، ويساعد على الاسترخاء، ويمكن الاستفادة منه من خلال مزج ملعقتين من خل التّفاح مع القليل من العسلِ وتناوله قبل النّوم بنصف ساعة.


تقوية الأظافر

يمكن تدليك الأظافر بالقليل من خل التّفاح المضاف إليه صفار بيضةٍ للحصول على أظافر صحية وقوية دون تكسر، والحفاظ أيضاً على صحةِ الأنسجة المحيطة بالأظافر.