عمل دراسة جدوى لمشروع

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
عمل دراسة جدوى لمشروع

دراسة جدوى لمشروع

هي عبارة عن خطة يجب كتابتها قبل البدء بعمل أي مشروع، سواء كان المشروع كبيراً أو صغيراً، فهي مهمة لوضع المهام والتوقعات والنتائج، والشركة الناجحة هي التي تحدد بالضبط ما عليها فعله، وتدرس جيداً السوق والمنافسة والزبائن المحتملين.


إنّ العديد من الأشخاص يتوافر لديهم المال الكافي للقيام بالمشروع والأفكار الجديدة، ولكنّهم غير قادرين على عمل دراسة وخطة للعمل، مما أدّى إلى ظهور شركات وأفراد متخصصين في مجال عمل دراسة الجدوى للمشاريع في مناطق معينة، لذلك سنقدّم لك كيفية عمل دراسة الجدوى للمشروع وأهم عناصرها.


كيفية عمل دراسة جدوى

اكتب ملخص المشروع

هذه الخطوة مهمة جداً، ويكون ملخص المشروع في أول صفحة في الخطة التي ستكتبها، وعلى الرغم من أنّه يكون في الصفحة الأولى، ولكن كتابته تتم في آخر مرحلة، حيث يُلّخص جميع الدراسة التي قمت بها، ويتضمن أموراً عدة منها وصف لملخص المشروع، ووصف للمنتج أو الخدمة التي يقدّمها المشروع، ووصف للعناصر التي تميّز المشروع عن غيره من المشاريع التجارية، ووصف للسوق الذي يستهدفه المشروع، وملّخص مالي.


اكتب الخطة الإدارية

هي عبارة عن وصف للمشروع من حيث الفكرة والأهداف والرؤية المستقبلية، وفي هذا القسم حدّد اسم المشروع وشعاره، والسياسات الإدارية التي تنوي اتباعها، كما يتضمن تحليل للمنافسين وكيفية عملهم في السوق، والمقارنة بينها وبين مشروعك الجديد من حيث المزايا والأفكار، ومن المهم معرفة كيفية التعامل مع الموردين وعددهم.


كما عليك تحديد موقع المشروع الذي سيتمّ العمل فيه، وحدّد فيما إذا كان المكان إيجار أم ملك لك، وكل شيء يختص بالمكان مثل موقف لسيارات الموظفين أو سكن الموظفين، ويتضمن هذا القسم وصفاً للموارد البشرية المطلوبة للعمل في المشروع، وفترات العمل، وأهمية فرق العمل، كما يتضمن الحديث عن الرخص والإجراءات الحكومية والقانونية اللازمة قبل البدء بالمشروع.


اكتب الخطة التسويقية

غالباً ما يظنّ الناس أنّ التسويق يبدأ بعد عمل المشروع، ولكن في الحقيقة التسويق من أهم أركان دراسة الجدوى والتخطيط لعمل المشروع، فالمشروع الناجح يبدأ من دراسة احتياجات ورغبات السوق، وذلك للتأكد من أنّ الناس يحتاجون السلعة وسوف يقومون بشرائها، وفي هذا القسم يجب التركيز على ماهية السلعة أو الخدمة التي سيتم تقديمها، والتعريف السليم بها، وتفسير أهميتها من الناحية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.


ادرس جيداً السلع والخدمات المنافسة الموجودة في السوق، من ناحية المنفعة والمميزات وطريقة الإعلان عنها وأسعارها وطرق ترويجها وكل ما يتعلق بها، وحدّد ما ستقوم بعمله لإنجاح مشروعك، فعليك اتباع سياسة تسويقية مختلفة ومميزة، من خلال الخدمات الإضافية التي تقدّمها للزبائن وطريقة تعاملك مع أنواع الزبائن المختلفة وفهم احتياجاتهم، ووضع خطة إعلانية واضحة وجذابة لتعريف الناس بمشروعك وتشجعيهم على تجربة السلعة أو الخدمة التي تقدّمها.


من الجدير ذكره أنّ الإعلانات التلفزيونية وحدها لا تكفي، فحاول أن تجد طرق إعلان أخرى مثل مواقع التواصل الاجتماعي، وحضور المعارض التجارية، وتقديم عروض لبائعي التجزئة لتكثيف بيع سلعتك ووضعها في أماكن ورفوف مميزة.


اكتب الخطة المالية

هناك تكاليف ثابتة للمشروع وتكاليف متغيرة، حدّد كلاً منها ومقدار الدفع المتوقع، فالتكاليف الثابتة تتضمن الإيجار والرواتب والتأمينات، أما التكاليف المتغيرة فتتضمن المواد الخام والصيانة وفواتير المياه والكهرباء وغيرها، وحدّد فترة استرداد رأس المال فهناك مشاريع تكون فترة الاسترداد بعد سنة وأخرى بعد خمس سنوات، وادرس حجم المبيعات المتوقع خلال كل فترة زمنية والدخل والأرباح المتوقعة.