عمل صنفرة للجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١١ ، ٦ فبراير ٢٠١٧
عمل صنفرة للجسم

صنفرة الجسم

يدلّ مفهوم صنفرة الجسم على العملية التي تهدف بشكل مُباشر إلى تقشير الجلد والبشرة، والتخلص من الخلايا الميتة، وإزالة كافة الشوائب والأوساخ التي تتكدس داخل المسامات وتتسبب بإغلاقها، وتؤدي بالتالي إلى ظهور الحبوب والبثور المزعجة التي تترك آثاراً واضحة على البشرة يصعب التخلص منها في مناطق عديدة من الجسم.


إنّ هناك العديد من الطرق والوصفات الطبيعيّة والتجميلية الخاصة بعمل صنفرة للجسم، بما في ذلك البشرة والشفاه والقدمين، والتي تضمن تحقيق الأهداف المطلوبة في الحصول على بشرة نقية صافية خالية من أية عيوب، وفي هذا الصدد اخترنا أن نستعرض أهم هذه طرق ووصفات الصنفرة في هذا المقال.


عمل صنفرة للجسم

  • مزيج القهوة: وذلك نظراً لأهمية البن في التخلص من تراكمات الجلد الميت، مما يضمن الحصول على بشرة حيوية خالية من الأوساخ، كما يساهم في زيادة رطوبتها ونعومتها، ويخفف لمعانها والتأثير السلبي للعوامل الخارجي في صحتها، ويكون ذلك بمزج نصف كوب من مسحوق القهوة، مع نصف كوب من السكر، وأربع ملاعق من زيت الزيتون، وأربع كبسولات من فيتامين هـ الذي يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة البشرة وشبابها، حيث تُخلط هذه المكوّنات مع بعضها، ويطبق المزيج فوق مناطق مختلفة من الجسم، ويُفرك الجسم بحركة دائرية لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية، ثمّ يُغسل جيداً بالماء الفاتر.
  • مقشر السكر والليمون: يتكوّن من كوب من مسحوق السكر الخشن، وملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون، وست ملاعق كبيرة الحجم من زيت اللوز الحلو، فيتمّ مزج المركبات مع بعضها، ووضع المزيج فوق الجسم لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله جيداً بالماء الفاتر.
  • مقشر السكر البني مع الليمون: يحافظ على نضارة البشرة، ويساهم في فتح المسامات وتنظيفها، وذلك بمزج كوب من السكر البني، مع نصف كوب من ملح البحر، وملعقتين كبيرتي الحجم من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقة من أي زيت عطري طبيعيّ، بحيث تُخلط المكوّنات مع بعضها حتى تصبح مزيجاً متماسكاً، وتوضع على الجسم بعد ترطيبها وتفرك بحركة دائرية، لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ يُغسل الجسم جيداً.
  • مقشر الفانيلا والسكر: مزج نصف كوب من زيت جوز الهند، مع نصف كوب من السكر البني، ونصف ملعقة صغيرة الحجم من الفانيلا، بحيث تخلط هذه المكوّنات جيداً، ويُفرك الجسم فيها لمدة خمس دقائق، ثمّ يُغسل جيداً بالماء.


عمل صنفرة للوجه

مزج ملعقتين كبيرتي الحجم من دقيق الشوفان الناعم، مع كمية مناسبة من زيت النيم، ثمّ تطبيق المزيح فوق بشرة الوجه وتدليكها بشكل دائري، ثمّ غسل المنطقة بالماء الفاتر وترطيبها.


عمل صنفرة للشفاه

ترطيب الشفاه باستخدام المرطبات الجيدة التي تضمن تنعيم المنطقة، ثمّ إزالة المرطب بعد خمس عشرة دقيقة، ثمّ مزج نصف ملعقة من السكر البني، مع ربع ملعقة من زيت الزيتون، مع قطرة من عصير الليمون الطازج، ثمّ وضع المزيج فوق الشفاه، واستخدام فرشاة الأسنان لتقشير الخلايا الميتة عن طريق تدليك الشفاه بحركة دائرية ولمدة كافية، ثمّ تنظيفها جيداً بقطعة رطبة من القماش، وترطيبها باستخدام الكريمات والزيوت الجيدة، مع الحرص على تكرار العملية مرتين أسبوعياً.