عمل كتاب إلكتروني

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٤ يونيو ٢٠١٨
عمل كتاب إلكتروني

الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية عبارة عن كتب عادية تتم كتابتها وقراءتها وتخزينها بشكل محوسب، ومع انتشار أجهزة الحواسيب اللوحية (بالإنجليزية: Tablets) والهواتف الذكية (بالإنجليزية: Smartphones) وغيرها أصبح الطلب على الكتب الإلكترونية أكبر، حيث يسهل تخزين عدد كبير من الكتب الإلكترونية على جهاز لوحي والرجوع إليها وقت الحاجة، في حين أنّ حمل أو تخزين عدد من الكتب الورقية صعب ولا يماشي متطلبات العصر، هذا بالإضافة إلى أنّ كتابة ونشر وتوزيع الكتب الإلكترونية أسهل وأسرع ولا يكاد يكلّف شيئاً، فيمكن لأيّ شخص يملك فكرة مميّزة أو نصائح مفيدة في موضوع معين أن يكتب كتاباً وينشره إلكترونياً، فتعم المعرفة والفائدة بشكل أكبر وبفاعلية أعلى.[١]


طريقة عمل كتاب إلكتروني

تقسم خطوات عمل كتاب الكتروني إلى قسمين وهما:[٢]


كتاب الموضوع وتنسيقه على شكل فقرات

  • تحديد فكرة واضحة للكتاب: هو ما يجب على أي كاتب أن يفعله قبل البدء بالكتابة، فبغضّ النظر عن كون الكتاب عادياً أو إلكترونياً فعملية الكتابة متشابهة، ولا يختلف الكتاب العاديّ عن الإلكتروني سوى في عملية النشر والتوزيع، وتكمن أهمية تحديد فكرة والالتزام بها في تفادى العشوائية، وتعقّد، وتشابك الأفكار بحيث تصبح غير مفهومة، والفكرة الواضحة تعطي للكتاب قيمة أكبر.
  • الأفكار الفرعية: حدد أفكاراً فرعية مرتبطة بشكل وثيق بالفكرة السابقة بحيث توضّحها وتعبّر عنها: وهنا عليك كتابة قائمة بعناوين فصول الكتاب، وعليك الالتزام بها فالخروج عنها يوقع الكاتب في العشوائية، وفي حال وجود مواضيع فرعيّة عديدة يمكنك عندها أن تقسّم الكتاب إلى أجزاء أو مجلدات حسب الحاجة.
  • كتابة شرح مختصر: لخص فكرة كلّ فصل أو فكرة فرعية كتبتها في الخطوة السابقة وتأكّد من أنّ كلّ موضوع مطروح بشكل وافٍ ولكن دون شرح زائد، فلا يتحوّل كلّ موضوع إلى كتاب بذاته.
  • كتابة كل التفاصيل: هنا عليك أن تكتب كل ما تعرفه دون ترتيب معيّن، اكتب ملاحظات أو فقرات أو حتى كلمات مفتاحيّة، فكلّ ما عليك عمله هو كتابة مسودة أولية لا يشترط فيها أن تبدو على شكل كتاب، ويمكنك كتابتها بشكل محوسب أو بشكل ورقي على دفتر أو أوراق متناثرة، فلا بأس في ذلك في المسودة الأوليّة.
  • ترتيب وتصنيف المكتوب: يمكنك استخدام ملفات أو مكابس أوراق حتى تسهل العملية.
  • كتابة المسودة الثانية: هنا عليك أن تعيد كتابة كل ما كتبته سابقاً ولكن عليك الانتباه إلى صياغة الجمل وطريقة تسلسل الأفكار، بحيث تصبح المسودة الثانية أقرب في شكلها إلى الكتاب منها إلى الخواطر أو الملاحظات، ويفضّل أن تكتبها بشكل محوسب باستخدام البرامج مثل Microsoft word أو غيره.
  • كتابة الكتاب بشكله النهائي: هنا يفضل أن تستعين بمحرّر أو أيّ شخص مؤهّل حتى ينقح أيّ أخطاء ويشير عليك بأيّ نقاط أغفلتها دون قصد.
  • تصميم الغلاف: يمكنك الاستعانة بشخص حتى يرسم لك غلافاً أو يصمّمه باستخدام أحد برامج التصميم، أو يمكنك فعل ذلك بنفسك إذا امتلكت المهارات اللازمة لذلك.


تحويل الكتاب الى الصيغة الالكترونية

يمكن ذلك من خلال الآتي:[٣]

  • تحويل الكتاب إلى صيغته المرغوبة: يمكنك الاستعانة بأيّ برامج أو مواقع مجانية أو بمقابل مادي على الإنترنت، حيث تحوّل الكتاب أو النص من صيغته الحالية إلى صيغة PDF أو أيّ صيغة أخرى معروفة لدى أجهزة الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.
  • إيجاد موقع للبيع: هناك مواقع إلكترونية مختلفة يمكنك من خلالها بيع كتابك، بحيث تحمّل نسخة من الكتاب إليها، يقوم الموقع ببيع الكتاب لأيّ مستخدم إنترنت حول العالم، وثم يعطيك نسبة مئويّة عن كلّ نسخة مباعة.
  • نشر الكتاب وتسويقه: تعتمد طريقة النشر عليك وعلى مهاراتك في التسويق الإلكترونيّ، حيث يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو أيّة مواقع إنترنت أخرى حتى تسوّق للكتاب، أو حتى مدوّنات.


المراجع

  1. "e-book", en.oxforddictionaries.com, Retrieved 1-6-2018. Edited.
  2. " How to Begin Writing a Book", www.wikihow.com, Retrieved 1-6-2018. Edited.
  3. "What’s an ebook? Beginner’s Guide to Ebook Reading, Creation and Distribution", publishdrive.com, Retrieved 2-6-20188. Edited.